الرئيس مرسي يلتقي 6 رؤساء دول أفريقية خلال زيارته إلى أوغندا

أخبار مصر



كشفت وكالة الأناضول للأنباء، إن الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية، سيلتقي 6 رؤساء دول أفريقية خلال زيارته المرتقبة إلى أوغندا.

وأوضح الدكتور ياسر علي، المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، أن من بين القادة الذين سيلتقى بهم مرسى خلال زيارته الرئيس الأوغندى يورى موسيفينى، ورئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما، والرئيس الصومالى حسن شيخ محمود، وكذلك الرئيس الزامبى مايكل ساتا، وجميعهم يشاركون فى الاحتفالات.

وأكد المتحدث الرئاسى المصرى، أن الهدف من الزيارة توسيع العلاقات المصرية الأفريقية بعد ثورة يناير وتوطيد العلاقات مع العمق الأفريقى ، كما ستتناول اللقاءات تطوير علاقات التعاون المشترك وتفعيل البرامج التى يرعاها صندوق تنمية أفريقيا التابع لوزارة الخارجية المصرية مع مناقشة عدد من المشروعات المشتركة.

وتعد هذه هى الزيارة الثانية للرئيس المصرى إلى قارة أفريقيا، حيث كانت الأولى عقب توليه الحكم حيث شارك فى القمة الأفريقية بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وتعد أوغندا لاعبًا إقليميًا هامًا فى منطقة حوض النيل إذ تقع فى منطقة شرق أفريقيا وتصل مساحتها الكلية إلى 236 ألف كيلو متر مربع منها 199 ألف كيلو متر من البر و36 ألف كيلو متر من المسطحات المائية وهى تجاور كلا من الكونغو الديمقراطية والسودان ورواندا وتنزانيا وكينيا.

ومن المُقرر أن يبدأ الرئيس المصرى مرسي زيارته إلى أوغندا الثلاثاء المقبل، وتستمر على مدى يومين وذلك للمشاركة فى العيد القومى لاستقلال أوغندا.