Advertisements

"الصحة" تسجيل إصابتين جديدتين بـ "كورونا" في جدة والقصيم

بوابة الفجر

صرح مدير عام ‏مكافحة العدوى بوزارة الصحة؛ الدكتور هايل العبدلي، عن تسجيل حالتَي كورونا جديدتين في جدة والقصيم، وقال في لهجة تحذيرية: "إحدى الحالتين مخالط مباشر للإبل والأخرى لمُسن أقربائه مخالطين مباشرين للإبل".

 

وأضاف "الدكتور هايل العبدلي": "‏ثمانٍ من آخر عشر حالات كورونا لها علاقة بمخالطة الإبل، ونسبة الوفيات بسبب كورونا أعلى من ٤٠ %؛ لذلك يجب التعامل مع الإبل بحذر".

 

وقال: "هناك ‏‏رسائل توعوية يبدو أنها لا تصل بشكل جيد، فحالات كورونا المسجلة أخيراً لها علاقة بمخالطي الإبل لم يعلم أصحابها بحضانة الإبل لفيروس كورونا".

 

وأضاف: "تمّ فحص عيّنة من ٢٠ من الإبل في سوق جدة خلال الأيام القليلة الماضية، وكان منها ١١ مفرزة للفيروس، وهذه نسبة عالية، فالحذر واجب، ‏‏لأننا مع النسب العالية لإفراز الفيروس في الإبل نتوقع تسجيل حالات كورونا في الفترة الحالية، ونستطيع أن نقلل عدد الحالات بزيادة الوعي".

 

من جهة أخري، قال وكيل وزارة الصحة للصحة العامة الدكتور عبدالعزيز بن سعيد: "‏التحاليل المخبرية للإبل في مناطق مختلفة من المملكة هذه اﻷيام تشير إلى زيادة ملحوظة في إفرازات فيروس كورونا".

 

وأضاف: "‏حمايتك لنفسك من اﻹصابة بـفيروس كورونا تكون عبر تجنُّب مصادر العدوى، واتباع طرق الوقاية في التعامل مع الإبل، واعلم أن ذلك حماية لمجتمعك ولوطنك".

 

وأوضح: "‏تمّ تسجيل حالتَي كورونا جديدتين والتزايد في عدد الحالات متوقع ما لم يتم التقيُّد باﻹرشادات الوقائية في التعامل مع اﻹبل".