الأملاح

الفجر الطبي


الأملاح من العناصر التى يحتاجه الجسم ، حيث أن الجسم يحتوي على الصوديوم وهذا العنصر مهم لسلامة الخلايا وبعض التفاعلات الحيوية داخل الجسم.

كما أن زيادة الأملاح بمعنى زيادة الصوديوم في الطعام سوف يؤدي إلى زيادة تركيزه في الدم ، وزيادة الأملاح سوف تجعل الجسم يجمع ويزيد في كمية السوائل مما يؤدي إلى زيادة حجم الدم والذي بدوره سوف يرهق القلب في ضخ كميات كبيرة من الأملاح .كما أن ل الأملاح دوراً كبيراً في إرهاق الكلية والتي تلعب دوراً كبيراً في تنظيم توازن الأملاح والسوائل ، لذا ينصح الأطباء بضرورة الابتعاد عن إضافة الأملاح في الأطعمة مباشرة للأغذية ،والابتعاد عن الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح مثل الأغذية المعلبة بكافة أنواعها حيث تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح ويضاف لها مادة حافظة تعرف باسم بنزوات الصوديوم فاستهلاكها بكميات كبيرة سيزيد من تركيز الصوديوم في الدم وبالتالي يرهق القلب والكلى مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط . وللحفاظ على نسبة الأملاح في الجسم فينصح الخبراء بضرورة قراءة البطاقة الغذائية التي تكون موجودة على المنتجات بشكل دقيق لأن بعضها يحتوى على الصوديوم لأي سبب تصنيعي ، كما أنه يجب عليك الابتعاد عن المخللات والصلصات والأجبان لأنها تحتوي على نسبة عالية من الأملاح كما أنها مصدر للصوديوم ،وتجنب المكسرات لأنها أيضا تحتوي على كمية مرتفعة من الأملاح وأيضاً الأسماك المعلبة ومكعبات المرق المالحة . ويجب تناول منتجات الألبان قليلة الدسم حيث تكون الأملاح فيها قليلة وتناول الخضروات الطازجة والشوربات قليلة الأملاح ، ويمكن استبدال الأملاح بالتوابل والبهارات والفلفل والأعشاب ، وشرب كميات وفيرة من المياه خلال اليوم وخاصة في فترات الصيف .

ومرض الأملاح هو نفسه مرض النقرس فهو نوع من التهابات المفاصل وهو ناتج عن ترسيب الأملاح اليوريك, في أنسجة المفاصل وما يحيط بالمفصل من غضاريف وعضلات .ويظهرالأملاح غالبا في المفاصل الصغيرة مثل اصابع اليد والقدم خاصة ابهام القدم (يتسبب بألم عند الوقوف يسمى بمسمار القدم) ومن الممكن ان يظهر في الركبة او الكاحل. كما ان مرض الأملاح له علاقة مباشرة بوظيفة الكلى لأنها هى المسؤولة عن طرد أو حجز الأملاح بالجسم بكل أنواعها مما يؤدي الى زيادة نسبة حمض البوليك المسبب الاكبر للألم نتيجة الأملاح الزائدة. وهذه الحالة تسمي أيضاً داء الملوك. ومن اسباب ارتفاع نسبة حمض البوليك أو الأملاح في الدم: الوزن الزائد , عدم علاج ضغط الدم المرتفع الناتج عن الأملاح , الكحوليات خاصة البيرة تؤدي الى زيادة الأملاح والاضرار في الكلى ,الحالات المزمنة مثل مرض السكر، وارتفاع نسبة الدهون في الدم أو ضيق الشرايين , التعب المفاجئ.

غير انه يجب الاعتماد على نظام غذائي خاص لمرضى النقرس للتخفيف من تركيز الأملاح والأحماض في الدم.