لأول مرة.. أشعة الشمس ترفض التعامد على وجه «رمسيس الثاني» بأسوان.. (فيديو وصور)

محافظات

بوابة الفجر


استقبل صباح اليوم، الملك رمسيس الثانى نحو 4 آلاف سائح أجنبي وزائر مصري، يتقدمهم اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان والدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار وحلمى النمنم وزير الثقافة، للاحتفال بتعامد الشمس على معبد أبو سمبل تحت شعار «مصر الأمن والأمان»، إلا أن الشمس رفضت التعامد لأول مرة في التاريخ، وذلك نظرا لانتشار الشبورة المائية الكثيفة، نتيجة سوء الطقس. 

وأكد محافظ أسوان، أنه نظراً  للحضور السياحى والجماهيرى الكبير لمشاهدة ظاهرة تعامد الشمس بمعبد أبو سمبل، تم وضع شاشة بلازما خارجية أمام المعبد لإتاحة مشاهدة لحظة تعامد الشمس لجميع الحضور بعيداً عن التزاحم والتكدس وهو الذى تزامن مع تقديم فقرات فنية للفرق المشاركة في الفعاليات بساحة المعبد ليستمتع بذلك السائحين والزائرين.

وأشار  إلى أنه تم اتخاذ العديد من إجراءات التنظيم والتأمين لتحقيق السيولة  فى دخول وخروج المعبد، بالإضافة إلى تكثيف التواجد الأمنى داخل صحن المعبد وقدس الأقداس وهو الذى لاقى ارتياحا من الأفواج السياحية والزائرين المصريين.

 ومن جانبه أوضح الأثري حسام عبود مدير أثار أبو سمبل بأن ظاهرة تعامد الشمس علي وجه الملك رمسيس الثاني تعد ظاهرة فريدة من نوعها، حيث يبلغ عمرها 33 قرناً من الزمان والتي جسدت التقدم العلمي الذي توصل له القدماء المصريين، خاصة في علم الفلك والنحت والتخطيط والهندسة والتصوير والدليل علي ذلك الآثار والمباني العريقة التي شيدوها فى كل مكان.

وأشار إلي أن هذه الآثار كانت شاهدة على الحضارة العريقة التي خلدها المصري القديم في هذه البقعة الخالدة من العالم، لافتاً إلي أن ظاهرة تعامد الشمس تتم مرتين خلال العام إحداهما يوم 22 أكتوبر احتفالاً بموسم الفيضان والزراعة، والأخرى يوم 22 فبراير احتفالا ببدء موسم الحصاد، حيث تحدث الظاهرة بتعامد شعاع الشمس على تمثال الملك رمسيس الثاني وتماثيل الآلهة ( أمون ورع حور وبيتاح )، تخترق الشمس صالات معبد رمسيس الثاني التي ترتفع بطول 60 متراً داخل قدس الأقداس، كما أن تلك الظاهرة والمعجزة الفلكية كانت لاعتقاد عند المصريين القدماء بوجود علاقة بين الملك رمسيس الثاني والآلهة رع آله الشمس.

هذا وقد شاهد المشاركين في تعامد الشمس عرض الصوت والضوء مساء ليلة التعامد 21 فبراير والذي يحكي في سرد تاريخي لتوضيح فترة حكم الملك رمسيس لمصر، حيث ضم العرض إضاءة مبهرة لواجهة المعبد وخلفيات موسيقية، بجانب إسقاطات ضوئية على واجهات المعبد الكبيرة والصغيرة توضح تاريخها وذلك بتسع لغات .