الدعوة السلفية: ترفض "مبادئ"المادة الثانية من الدستور وتهدد بمليونيات تطبيق الشريعة

أخبار مصر



رفضت الدعوة السلفية، أضافة كلمة مبادئ الشريعة الأسلامية إلى المادة الثانية من الدستور، مهددين بالحشد لمليونيات فى جميع أنحاء الجمهورية، إذا لم تطبق الشريعة الأسلامية بكاملها فى الدستور،وتضاف إليها مواد تحفظها.

ووجه قيادات الدعوة إتهامات لجماعة الإخوان المسلمين،وحزب الحرية والعدالة، بنقض الاتفاق الخاص بإقرار الشريعة الإسلامية، وذلك من خلال إعادة صياغة المادة الثانية من الدستور بصراحة نصها أن الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيس للتشريع بدلاً من كلمة مبادئ المنصوصة حالياً.

وقال عضو مجلس إدارة الدعوة السلفية بالإسكندرية، محمود عبدالحميد، ، إنه فى حالة تجاهل مطالبهم وعدم إقرار الشريعة الإسلامية فى الدستور والنص عليها صراحة ستدعو الدعوة السلفية لمليونيات حاشدة فى ميادين مصر ومحافظاتها.

مضيفاً فى تصريحات صحفية صدرت عنه اليوم، إن من يكون بعيداً عن السلطة يستطيع أن يتحدث ويبدى رائيه فى جميع الأمور أما إذا أصبح فرداً من أفراد السلطة فيتحدث حسب الموازنات بين المفاسد والمصالح.

وطالب جماعة الإخوان المسلمين بوضع الشريعة الإسلامية فى ألاولوية،قائلاً: «نريد أن ينص الدستور على الشريعة صراحة، أما التنفيذ فيكون بالتدريج، باعتبار أن المجتمع ربما لا يستوعب ذلك».

بينما طالب الشيخ أبوإسحاق الحوينى، عضو مجلس شورى العلماء، بحذف كلمة مبادئ من المادة الثانية للدستور، ووصف معارضة عدد من الشخصيات داخل الجمعية التأسيسية لتعديل المادة الثانية للدستور بالتدافع الغير إسلامى.

وأوضح الحوينى ، فى تصريحات صحفية أمس، أن الشريعة الإسلامية تصون المجتمع وتحمى حقوق غير المسلمين، وشدد على أن يكون الأصل فى المادة الثانية يجب أن يكون «الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع».

جدير بالذكر إعلان دعوة أهل السنة والجماعة فى بيانها الذى صدر بالأمس عن رفضها لكلمة مبادئ فى المادة الثانية، مطالبين بوضع كافة النصوص الصريحة التى تلغى القوانين التى تعارض الشريعة وتخالفها.

وهددت الدعوة السلفية بحشد لمليونيات فى شوارع وميادين مصر، إذا لم ينص الدستور الجديد صراحة على مواد تحفظ الشريعة وتطبقها.