بالصور .. صيادو مصر يطالبون هيئة الثروة السمكية بالغاء وقف تراخيص الصيد



طالب ائتلاف صيادي مصر الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بضرورة إلغاء وقف تراخيص الصيد حيث انها من حقوق الإنسان (الحق في العمل ) وإتاحة الصيد فى جميع المياه المصرية لأى صياد يحمل رخصة ومنع تأجير الأخوار والمسطحات المائية وإتاحة الصيد بها للصيادين المرخص لهم .

جاء ذلك في ختام ورشة عمل حول مهارات التخطيط والتي نظمتها مؤسسة الحياة الافضل للتنمية الشاملة بالمنيا على مدار ثلاثة ايام لصيادين من 5 محافظات هي المنيا،السويس،كفرالشيخ،البحيرة والفيوم

كما طالب الصيادون بإمداد المصايد بالزريعة المناسبة لحجم المسطحات المائية مع إشراك صيادين من جمعيات الصيادين أوالنقابات كل حسب منطقته فى لجان إلقاء الزريعة ، وضرورة تشديد الرقابة على الشباك وأدوات الصيد المخالفة ومنع وتجريم كافة أشكال الصيد الخاطىء والجائر بالتعاون مع جهات الإختصاص .

واجمع الصيادون على اهمية ايجاد حلول فورية لمقاومة إستاكوزا النيل وأن ينال هذا الأمر عناية بالغة من الهيئة فضلا عن اتخاذ الإجراءات الحاسمة والعاجلة لتوفيق أوضاع الصرف الصحي والزراعي والصناعي التي تصب مخلفاتها في المصايد والمجارى المائية.وإطلاق حق الصيادين في الصيد ليلا (بقناة السويس)، وفي حالات الطوارئ ويتم تعويضهم عن ذلك ومحاكمة المخالفين أمام قاضيهم الطبيعى بدلا من المحاكمات العسكرية .

كما طالبوا بتطهير البواغيز والقنوات المغذية للبحيرات والأخوار من الحشائش والرمال وفتح مداخلها ومخارجها وحمايتها من التلوث بالتعاون والتنسيق مع جهات الأختصاص الأخرى .وتأسيس صناديق لرعاية الصيادين وتعويضهم عن شهور التكاثر وتوقف الصيد. ووقف التعديات على المسطحات المائية من المزارعين على ضفتى النهر والجزر وأصحاب المزارع السمكية فى البحيرات .

وتحليل مياه بحيرة قارون على فترات دورية متقاربة وانقاذها من التلوث وضرورة حماية صيادى أعالى البحار واتاحة فرص الصيد لهم خارج المياه الإقليمية بعقد اتفاقيات للصيد مع الدول الغنية فى الثروة السمكية .

من جانبه أشار عاطف شوقي رئيس ائتلاف صيادي مصر ان الائتلاف تم تدشينه عقب المؤتمر الذي استضافته الحياة الافضل في ابريل الماضي بمشاركة (جمعيات صيادين – نقابات مستقلة ) من محافظات (المنيا – بني سويف – الفيوم - البحيرة- السويس – كفر الشيخ ) بهدف تفعيل تنظيمات الصيادين على المستوى القومي والتشبيك بينها وقد تم رفع هذه التوصيات رسميا الى الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بهدف تحسين أحوال الصيادين.

واشار ناثان عدلي مدير مشروع تحسين احوال الصيادين بالحياة الافضل ان الورشة استهدفت أيضا العمل على تكوين اتحاد نقابي عام مستقل للصيادين وضرورة الحد من تلوث النيل وتخفيض سن المعاش للصيادين وكذلك ضرورة ادراج الصيادين وأسرهم في مظلة التامين الصحي .