أبل تكشف عن آي باد - ميني لمنافسة أمازون وجوجل

تكنولوجى


كشفت شركة «أبل»، اليوم الثلاثاء، عن كمبيوتر لوحي بشاشة اتساعها ثماني بوصات في أكبر خطوة لها منذ إطلاق «آي باد»، قبل نحو عامين، حيث كشفت عن جيل أصغر حجمًا من الجهاز في سوق تمتلك أمازون وجوجل حصة كبيرة فيها.

يمثل الجهاز الجديد «آي باد – ميني»، الذي يبلغ اتساع شاشته 7.9 بوصة، أول اقتحام من «أبل» لشريحة الأجهزة اللوحية الصغيرة، حيث تأمل «أبل» في التصدي لهجمة تتعرض لها في قطاع الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية، مع المحافظة على تفوقها في مجال الأجهزة اللوحية الأكبر حجمًا، التي يجد منافسوها بما فيهم الشركات الكبرى، مثل «سامسونج» صعوبة في اختراقه.

ويُباع «آي باد - ميني» بمبلغ 329 دولارًا، أغلى مما توقعه بعض المحللين، كما يخشى محللو «وول ستريت» أن يستقطب هذا الجهاز المشترين بعيدًا عن «آي باد»، الذي يبلغ اتساع شاشته عشر بوصات وسعره 499 دولارًا، وألا ينجح في الوقت نفسه في منافسة «كيندل فاير»، الذي تنتجه أمازون، وتبيعه مقابل 199 دولارًا، و«نكسس 7» الذي تنتجه جوجل.

وكشفت «أبل» أيضًا عن جيل رابع من جهاز «آي باد» بالحجم الكبير، يتضمن تحسينات في سرعات عرض الرسوم، ومعالجة البيانات، وذلك قبل يومين فقط من كشف شركة «مايكروسوفت» عن جهازها اللوحي «سرفيس»، وتبدأ أسعار «آي باد» الجديد بمبلغ 499 دولارًا.