Advertisements

صحيفة إسرائيلية: مصر والأردن والإمارات يعدّون "دحلان" خليفةً لعباس

محمود عباس ومحمد دحلان
محمود عباس ومحمد دحلان

زعمت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، عن مصادر فلسطينية واردنية، أن مصر والأردن والإمارات يدفعون برجل غزة القوي "محمد دحلان" للعود بشكل تدريجي للحياة السياسية وخلافة رئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس".

 

وكان "دحلان" 54 عاما، رئيس السلطة الفلسطينية السابق لقطاع غزة حتى استولت حماس على حكم القطاع في 2007، بينما يعيش بالخليج منذ سنوات، وهو الخصم اللدود لمحمود عباس بالأونة الأخيرة، حيث اتهمه في 2011 بقتل الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، فيما طردته حركة فتح في 2010 لمزاعم فساد مالية.

 

وأشارت الصحيفة العبرية، أن صحيفة "ميدل ايست آي" تقت معلومات عن خطة مصرية إماراتية لدعم دحلان، ونقلاً عن مصادر فلسطينية وأردنية منفصلة، على حد زعمها.

 

وأضافت أن القصر الملكي بأبوظبي أول الداعمين لتلك الخطة، حيث أشارت إلى أن ملك الإمارات كان أكد لنظيره الأردني بأن مواقف عباس تضر العلاقات الثنائية، مضيفة أن ملك الإمارات يرفض استقبال عباس على المستوى الشخصي.

 

كما أوضحت المصادر أن كل من مصر والأردن والإمارات يعتقدون أن عباس فقد صلاحيته السياسية، وأنهم يحاولون وقف أية مفاجئات قد تصدر عن عباس خلال فترة زعامته لحركة فتح حتى عقد الانتخابات المقبلة.

 

وتشمل تلك الخطة، بحسب الصحيفة إعادة دحلان للأراضي الفلسطينية للقيام بدور لا يمثل تحدياً لعباس، مثل متحدث برلماني، ورغم ذلك تشير الصحيفة إلى عدم شعبية دحلان بين الفلسطينيين، الذين يتهمونه بأن له روابط بأجهزة الأمن العبرية.