وزير الزراعة : توفير 30 % من التقاوي عالية الإنتاجية للمزارعين هذ العام

الاقتصاد



أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور صلاح عبدالمؤمن أن خطة مركز البحوث الزراعية ومعاهده البحثية تهدف إلى توفير من 25 إلى 30% من التقاوى عالية الإنتاجية والتى تحقق إنتاجية تتراوح ما بين 24 إلى 30 إردبا للفدان ولصالح المزارعين وتحسين دخولهم ومن المنتظر زيادتها خلال الثلاث سنوات القادمة إلى 50%.

وقال إن الوزارة بصدد وضع خطة مستقبلية للمحاصيل الرئيسية وفى مقدمتها الحبوب لتحقيق الاكتفاء الذاتى بحلول عام 2017 فى ضوء استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة بالدولة .

جاء ذلك فى كلمة الدكتور صلاح عبدالمؤمن والتى ألقاها نيابة عنه الدكتور عبدالمنعم البنا رئيس مركز البحوث الزراعية فى ورشة العمل للمحاصيل الشتوية ، والتى تضم القمح والشعير والبقوليات والبرسيم، والتى تعقد بمقر معهد بحوث الهندسة الوراثية، وينظمها معهد بحوث المحاصيل الحقلية، وتستمر يومين بحضور الدكتور عبدالعزيز عبدالنبى مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية.

وأكد الوزير - فى كلمته - أن برامج الخطة المستقبلية تعتمد على تحسين إنتاجية هجن جديدة عالية الإنتاجية وتحقق من 30 إلى 35 إردبا للفدان ومقاومة للظروف البيئة المعاكسة فى ظل التغيرات المناخية.

وقال إن البرامج تعتمد على تطبيق المعاملات الزراعية الحقلية لتقليل المدخلات الزراعية وزيادة إنتاج وحدة المساحة من الأرض والمياه وتوفير تقاوى من هذه الأصناف لإنتاج كميات كافية من التقاوى المعتمدة لوصولها إلى المزارع لتحقيق أعلى عائد وإنتاجية وحدة المساحة وزيادة دخل المزارع ورفع مستوى المعيشة .

وتناقش الندوة، خلال اجتماعاتها التى تستغرق يومين، أنسب الحلول والتغلب على مشاكل الفجوة الغذائية فى المحاصيل الاستراتيجية.

ومن جانبه ، أكد الدكتور محمد سليمان محمد وكيل معهد بحوث المحاصيل الحقلية أنه سيتم خلال ورشة العمل مناقشة نتائج الموسم الماضى للمحاصيل الشتوية وخطة عمل الموسم القادم والذى يبدأ من منتصف نوفمبر الحالى والتى تهدف إلى الارتقاء بالإنتاجية بالنسبة للمحاصيل الحقلية عن طريق استنباط الأصناف الجديدة المعتمدة والعالية الإنتاجية والتى تتحمل ظروف التغيرات المناخية والملوحة والبيئة.

وقال إنه سيتم من خلال ورشة العمل إصدار عدة توصيات بحثية للاستفادة منها فى إعداد الخطة الجديدة لإنتاج التقاوى الأساسية وتحقيق إنتاجية عالية لصالح الفلاح وتحقيق الأمن الغذائى فى مصر .

ونوه بأن معهد بحوث المحاصيل الحقلية يوفر كل عام من 25 إلى 30 % من التقاوى المعتمدة عالية الإنتاجية من الحبوب وخاصة القمح والأرز والوصول بالتغطية من هذه الأصناف خلال الثلاث سنوات القادمة إلى 50 %.. كما أن معهد بحوث المحاصيل يوفر نحو 97 % من تقاوى الذرة عالية الإنتاجية للمزارعين.