كيري يزور الإمارات والسعودية الأسبوع المقبل

السعودية

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري - أرشيفية
Advertisements

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أمس الجمعة، أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري سيزور الإمارات والسعودية في 8 و9 يونيو الحالي، لإجراء محادثات حول الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن وتنظيم داعش. 

 باريس للمشاركة في اجتماع دولي بشأن النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، إلى منغوليا الأحد، ثم ينتقل بعدها إلى بكين لحضور الحوار الإستراتيجي والاقتصادي السنوي بين الصين والولايات المتحدة يومي الإثنين والثلاثاء.

وسيمدد وزير الخارجية الأمريكي جولته العالمية بمروره في الثامن والتاسع من الشهر الحالي في العاصمة الإماراتية أبوظبي، ثم في جدة في السعودية التي زارها قبل أسابيع.

وأعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي أن كيري، الذي ضاعف زيارته إلى الخليج في الأشهر الأخيرة، سيلتقي "مسؤولين حكوميين كباراً لمناقشة ملفات إقليمية ذات اهتمام مشترك، خصوصاً سوريا وليبيا واليمن، وجهود التحالف ضد تنظيم داعش".

يشار إلى ان دول الخليج، وعلى رأسها السعودية، حليفة للولايات المتحدة وتشارك في التحالف العسكري ضد تنظيم داعش الإرهابي في سوريا، لكن توتراً ساد العلاقات الدبلوماسية بين هذه الدول وإدارة الرئيس باراك أوباما، خصوصاً حيال الملف السوري، كما أن دول الخليج لم تبد ارتياحها للتقارب التاريخي بين الولايات المتحدة وإيران في أعقاب إبرام اتفاق حول برنامج طهران النووي.