مهرجان القاهرة يكرم المخرج الصينى الأشهر "زانج ييمو"


يكرم مهرجان القاهرة السينمائى فى دورته الخامسة و الثلاثين المخرج الصينى الكبير زانج ييمو و سوف يحضر بنفسه ضيفا على حفل الختام يوم 5 ديسمبر القادم .

ييمو من مواليد نوفمبر 1951 و هو أحد أهم المخرجين فى العالم الآن و أكثرهم أهمية فى بلاده ، هو ليس مخرجا فقط إنما مؤلف و ممثل ومنتج و مصور فوتوغرافى و قد حصلت أفلامه على عدد من أهم الجوائز الكبرى فى المهرجانات الدولية لقدراته الفنية المتميزة و تنوع أساليبه و تعبيره الفذ عن الثقافة الصينية بروافدها المتعددة .

مارس ييمو هوايته فى التصوير الفوتوغرافى و الرسم و حصل على الدكتوراه الشرفية من جامعة بوسطن ، و جامعة هارفارد لتفوقه فى فن الفوتوغرافيا .

عام 1987 فاجأ ييمو العالم بفيلمه الذرة الحمراء و الذى نال عنه جائزة الدب الذهبى من مهرجان برلين . فى نفس السنة بدأ مشروعه السينمائى الثانى جودو بنفس البطلة جونج لى و حقق نجاحا نقديا كبيرا ، ثم حصل ييمو على جائزة الدب الفضى من مهرجان برلين أيضا عن فيلمه أرفعوا المصابيح الحمراء عام 1991 ، و جائزة الأسد الذهبى من مهرجان فينسيا عام 1992 عن فيلم قصة كيوجو ثم حصل على جائزة لجنة التحكيم الكبرى بمهرجان كان عامى 1994 عن فيلم أن تحيا و عام 1999 عن فيلم الطريق للمنزل .

و يعد زانج ييمو أول مخرج صينى يتم ترشيح معظم أفلامه لجائزة أوسكار أفضل فيلم اجنبى . و قام ييمو عام 2008 بإخراج حفل أفتتاح دورة الألعاب الأوليمبية بالصين و أختارته مجلة تايم كرجل العالم عن ذلك العام .

و قد وصفه المخرج ستيفن سبيلبرج فى نفس المجلة بقوله فى قلب الإحتفالات الأوليمبية التى قام زانج ييمو بتصميمها و إخراجها ترقد فكرة الصراع الذى يخوضه الرجل و ينبئ بالرغبة فى تحقيق سلامه الداخلى . سيقوم المهرجان بعرض مجموعة من أعماله و عقد ندوة خاصة له بمناسبة تكريمه .