الصحة : اللجنة العليا لزراعة الأعضاء لا تتحيز لأي مستشفى.. وتطبق الاشتراطات

أخبار مصر


أكد الدكتور عبدالحميد أباظة مساعد وزير الصحة ، رئيس الأمانة الفنية لزراعة الأعضاء أن اللجنة العليا لزراعة الأعضاء لا تتحيز لأي مستشفى مهما كان حجمها أو تبعيتها .. مشيرا إلى أن تطبيق الاشتراطات والمعايير التي حددتها اللجنة طبقا للقانون هو الفيصل في الموافقة على إجراء عمليات زرع الأعضاء.

وقال أباظة ـ خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم السبت بمقر اللجنة العليا لزراعة الأعضاء، وشهده أعضاء الأمانة الفنية ـ إن اللجنة ما زالت تعمل بكامل لجانها النوعية .. مشيرا إلى أن عمل اللجنة ما زال منظما مثلما كان قبل اندلاع ثورة 25 يناير.

من جانبه، قال الدكتور محمد هلال عضو الأمانة الفنية والمسئول عن ترخيص ومراقبة المنشآت الصحية الخاصة بالزرع أن اللجنة وافقت على الترخيص بزرع الأعضاء لـ 22 مستشفى في مصر من أصل 50 مستشفى كانوا قد تقدموا بطلب للترخيص خلال العام ونصف العام الماضي.

وأضاف أن المستشفيات التي تمت الموافقة لها هي الساحل التعليمي ومركز جراحة الجهاز الهضمي بجامعة المنصورة ومركز أمراض الكلى والمسالك البولية بجامعة المنصورة ومستشفى دار الفؤاد والمركز الطبي الجديد بالإسكندرية ومستشفى السلام بالمهندسين ومستشفي الشيخ زايد ومستشفى السلام الدولى ومستشفى معهد ناصر ومستشفى جامعة 6 أكتوبر ومستشفى مصر للطيران ومركز المطرية للكلى والمسالك البولية ومستشفى عين شمس التخصصي ومستشفى الصفوة ومستشفى مدينة نصر للتأمين الصحى ومستشفى المقطم ومستشفى وادى النيل ومستشفى المنيل الجامعى التخصصى بجامعة القاهرة ومعهد الكبد بالمنوفية ومستشفى المقاولون العرب .

وأشار إلى أن إجمالي عدد عمليات زرع الأعضاء التي أجريت منذ صدور القانون وحتى الآن بلغت 2424 عملية منها 624 عملية زراعة كبد و1800 عملية زراعة كلى.