إعدام 10 مدانين بقضايا "إرهابية" بينهم مصري بالعراق

عربي ودولي



أعلنت وزارة العدل العراقية اليوم الأحد عن تنفيذ أحكام بإعدام 10 مدانين بقضايا إرهابية بينهم مصري الجنسية.

ونقل موقع السومرية نيوز الإلكتروني العراقي عن حيدر السعدي المتحدث الإعلامي باسم وزارة العدل قوله إن الوزارة نفذت، صباح اليوم، أحكام إعدام بحق 10 مدانين بينهم مصري الجنسية ، مضيفا أن الأحكام تم تنفيذها وفقا للمادة الثانية والرابعة من قانون مكافحة الإرهاب .

وكان وزير العدل العراقي حسن الشمري، أكد في السادس من سبتمبر الماضي، أن إيقاف عقوبة الإعدام أو التريث بتنفيذها ليس من اختصاص وزارته، مشيرًا إلى أن إيقافها يدخل ضمن عمل الجهات التشريعية، فيما تعهد بالتريث في تنفيذ العقوبة إذا أوصى مجلس الوزراء بذلك حتى إصدار تشريع من مجلس النواب.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية ومقرها الولايات المتحدة إن العراق نفذ أحكاما بإعدام 119 شخصا حتى الآن هذا العام، مقارنة بإعدام 68 شخصًا عام 2011.

ودعت المنظمة إلى وقف تنفيذ أحكام الإعدام، قائلة إن عبارات فضفاضة في قانون مكافحة الإرهاب العراقي لعام 2004 تسمح للسلطات العراقية بفرض عقوبة الإعدام بشكل تعسفي من قبل خلال إدراج الاحتجاجات السياسية السلمية ضمن نطاق الإرهاب الغامض .

ويأتي العراق في المركز الرابع على مستوى العالم من حيث تنفيذ أحكام الإعدام في عام 2011، بعد كل من الصين وإيران والمملكة العربية السعودية.