الطلب العالمي على النفط سيرتفع بنسبة 14% بحلول 2035

الاقتصاد


توقعت وكالة الطاقة الدولية امس الاثنين ان يرتفع الطلب العالمي على النفط بنسبة 14% بحلول العام 2035 ليصل الى 99,7 مليون برميل في اليوم بزيادة 700 الف برميل عن توقعاتها السابقة، وذلك نتيجة الاستهلاك المرتبط بالنقل.

وقالت الوكالة التي تدافع عن مصالح الدول المستهلكة في توقعاتها السنوية ان متوسط سعر برميل النفط الذي تستورده دولها الاعضاء وبينها معظم الدول الاوروبية والولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية، سيصل الى 125 دولارا للبرميل عام 2035 مقابل حوالى 107 دولارات هذه السنة، بعدما كانت تتوقع سعرا للبرميل بمستوى 120 دولارا بحلول 2035.

وجاء في التقرير ان نمو استهلاك النفط في الدول الناشئة ولا سيما الاستهلاك المرتبط بقطاع النقل في الصين والهند والشرق الاوسط، سيؤدي الى اكثر من تعويض خفض الطلب في دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وبالتالي الى زيادة واضحة في استهلاك النفط .

واضاف ان قطاع النقل يمثل منذ الان اكثر من نصف الاستهلاك العالمي للنفط، وهذه النسبة ستزيد مع تضاعف عدد السيارات الى 1,7 مليارات سيارة والتزايد المتسارع للطلب على الشحن البري (نقل البضائع) .

وبالنسبة الى انتاج النفط فان الوكالة توقعت ان ترتفع خلال العقد الجاري حصة الدول غير المنضوية في اطار منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ولكنها اكدت ان انتاج اوبك سيتعزز بعد ذلك مجددا.