عبده داغر يشرف على أول مدرسة لعزف الكمان فى مصر



وافق أشهر عازفى الكمان فى مصر حاليا، الفنان عبده داغر على إنشاء والإشراف على مدرسة لتعليم العزف على آلة الكمان، حيث يستفيد منها طلاب الأكاديميات والمعاهد والمدارس الموسيقية وطلاب الدراسات العليا.

وكان هذا فى الحفل الشهرى الذى يقدمه بيت الغناء العربى بقصر الأمير بشتاك بشارع المعز، حيث كان استضيف داغر، وعزف فيه بمصاحبة فرقته الموسيقية مجموعة من ألحانه منها، نداء، سماعى كرد، المشربية، صدى الأندلس.

يذكر أن عبده داغر، من أشهر عازفى الكمان فى مصر والعالم، بدأ مساره الفنى فى العاشرة من عمره بالعمل مع الفرق الموسيقية بمدينة طنطا، ثم انتقل إلى القاهرة عام 1955، وشارك فى العمل مع معظم الفرقة الموسيقية الشهيرة مثل أم كلثوم ومحمد عبدالوهاب، والتقى مع عبدالحليم نويرة وشاركه فى تأسيس فرقة الموسيقى العربية وله العديد من المؤلفات الموسيقية يجمع فيها بين أصالة الموسيقى الشرقية وبراعة التقنية الغربية فى العزف.

ومن ناحية أخرى صرح محسن فاروق رئيس بيت الغناء العربى فيما يخص إنشاء متحف للسنباطى، أشن أسرة الملحن الراحل رياض السنباطى تبرعت بجميع الأعمال والأسطوانات والآلات والنوت الموسيقية والملابس الخاصة بالموسيقار الراحل لإنشاء أول متحف فى مصر له.

وقد تم إنشاؤه فى عام بناء على قرار وزير الثقافة، بتخصيص قصر الأمير بشتاك بشارع المعز لدين الله، ليكون مقرا له، كأحد مراكز الإبداع الفنى التابعة لصندوق التنمية الثقافية.

ويهدف بيت الغناء العربى إلى وضع رؤية فنية تتعلق بتقديم أصوات غنائية جديدة وعازفين مهرة، بهدف مواجهة موجات الغناء الهابط، والحفاظ على تاريخ الغناء العربى.