فيلم "بنيامين" يناقش مشكلة الإسلاموفبيا بمهرجان القاهرة السينمائي



إسلام ناصر – هاجر علاء

عرض الفيلم الأمريكي بنيامين بقاعة سينما الهناجر، وذلك ضمن المسابقة الدولية لأفلام حقوق الإنسان بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي .

وتدور أحداث الفيلم حول الفترة الهسترية التي عاشها المجتمع الامريكي عقب تفجيرات الحادي عشر من سبتمبر، حيث يعيش الشاب المسلم بنيامين في مدينة نيويورك ويعمل كسائق تاكسي يحاول ان يكسب قوت يومه والمحافظة علي حب حياته، ولكن لإصوله الاسلامية تسعي خلفه ال ف بي اي التي تعتبره عضو في احد الجماعات الارهابية .

وقد عقد بعد الفيلم ندوة للمخرج جون اسمان الذي اكد انه اراد ان يقدم الفيلم علي انه قصة حب، وليس فيلم سياسيا، مؤكداً ان قصة الارهابي وضعت للفيلم لتعطيه اثارة، كما انه استخدم شخصية الارهابي علي انه مسلم لان صورة الرجل الشرير الان في هوليود هي صورة الرجل العربي، كما كانت صورة الروسي والالماني في فترة الاربعينات، مؤكداً ان صورة الرجل الشرير تتغير كل فترة في هوليود اما الآن فصورة الشرير هو العربي .

وأضاف انه لا يخشي من ان يعرض الفيلم في الدول العربية او الإسلامية لان الفيلم يناقش قضية، مشيراً انه لا يقصد في الفيلم الاساءة الي الاسلام او العرب او الاشارة الي ان الدول العربية راعية للإرهاب .