رئيس حكومة النرويج يلتقي قادة أوروبا الاثنين المقبل

عربي ودولي


يعقد رئيس الحكومة النرويجية ينس ستولتنبرج يوم الاثنين المقبل لقاءات عديدة مع زعماء الاتحاد الأوروبي الذين سيصلون إلى أوسلو في نهاية الأسبوع الحالي لحضور الاحتفال بتقديم جائزة نوبل للسلام لعام 2012 إلى الاتحاد الأوروبي.

وصرح مصدر دبلوماسي أوروبي اليوم لوكالة أنباء الشرق الأوسط بأنه ينتظر أن يشارك ما يقرب من 20 رئيس دولة وحكومة عضو بالاتحاد الأوروبي في هذه الاحتفالات وذلك بخلاف رؤساء المؤسسات الأوروبية الثلاثة وهي المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي.

وسوف ينظم رئيس الوزراء النرويجي الاثنين المقبل مأدبة غداء على شرف قادة أوروبا الذين سيحضرون إلى أوسلو قبل أن يعقد لقاءات ثنائية مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل ورئيس الحكومة الإيطالية ماريو مونتي ورئيس الحكومة الأيرلندية كيني ستيل ورئيس المجلس الأوروبي هرمان فان رومبوي.

كما سيلتقي ستولتنبرج صباح الثلاثاء القادم مع رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو ورئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز خلال إفطار عمل.

وستركز المباحثات التي ستجرى بين الجانبين النرويجي والأوروبي على تطورات الوضع الاقتصادي والمالي في منطقة اليورو وكذلك آفاق التعاون بين الجانبين في ضوء التحضيرات الحالية لتطوير اتفاقية التجارة الحرة التي تتعلق بالمنطقة الاقتصادية الأوروبية التي تضم دول الاتحاد الأوروبي ال27 والنرويج وآيسلندا وإمارة ليشتنشتاين.