صباحى يتحدى مرسى فى استخدام سلطته لتطبيق الشريعة ويؤكد:فقد شرعيته عندما سالت الدماء

أخبار مصر


تهمة قلب نظام الحكم واجهتها كثيرا فى حكم السادات ومبارك

صباحى: الشرعية هى رضا الشعب عن الحاكم والمشروعية هى صندوق الانتخابات

تحدى زعيم التيار الشعبي والمرشح السابق لرئاسة الجمهورية حمدين صباحي الرئيس مرسى الذى يملك سلطة التشريع ان يصدر قانونا يطبق الشريعة ، مشيرا الى ان الرئيس او جماعته التى تطالب بتطبيق الشريعة كان من الأولى عليه مثلا ان يطبق شرع الله بمنع الخمور بدلا من زيادة الضريبة عليها .

وقال حمدين لو فعل مرسى ذلك اقسم بالله سأصدر بيانا أؤيد فيه قرار الرئيس . متسائلا ، ما الذى يمنع مرسي من تطبيق الشريعة وهو الان في يده السلطة التشريعية .

وأشار إلى أنه لم يكن يوما ضد التدين والشريعة ، كما أن الله عز وجل لم يعط لأحد رخصة للحديث باسم الدين، منوها أن الإخوان المسلمين يعلمون أن ما يوجهونه لخصومهم من اتهامات بالعمالة والخيانة هي كذب وتشويه سياسي .

وأضاف حمدين خلال حواره مع الإعلامي ابراهيم عيسى ببرنامج هنا القاهرة الذى يذاع على قناة القاهرة و الناس «نصحت الرئيس مرسي بأن يستقل عن جماعته حتى يكون رئيسًا لكل المصريين»، مضيفًا: اعترفنا بشرعية مرسي و ابدينا رغبة في اعانته، و قابلناه و نصحناه بكل ما لدينا، و صلينا العصر معا، لكنه لم يستمع لنا

مؤكدا «أنا ضد الاستفراد والاستبداد وحكم الفرد الواحد بغض النظر عن هذا الفرد أوهويته الدينية والسياسية .

وأردف: «مرسي لا يحفظ الشعرة التي بينه وبين الناس، وبدلا من أن يعطي الرئيس حق المعارضين له في الاعتراض، طعن في دينهم ووطنيتهم .مستطردا لقد أخطأ الرئيس و معارضتنا هي تقويم له، لأن الحاكم لابد ان يقومه شعبه وكان هذا مطلب مرسي مننا ان نعينه ان احسن ونقومه ان اخطأ .

وعن الغاء الاعلان الدستورى ، قال صباحى مرسي الغى الاعلان الدستوري شكلا و ابقى روحه المتمثلة في هيمنة الرئيس

وتناول الاعلامى ابراهيم عيسى فى حواره مع صباحى القضايا المرفوعة عليه وعدد من قادة جبهة الانقاذ بتهمة الخيانة العظمى ، قال صباحى هناك فرق بين الاشاعة و الاتهام. لا يمكن للنائب العام ان يحقق في قضية بناءا على اشاعات بدون دلائل ، و الاخوان يعلمون ان ما يوجه لخصومهم السياسيين من اتهامات بالخيانة هو كذب و توظيف سياسي .

وأضاف أن تهمه قلب نظام الحكم وجهت له كثيرآ أيام السادات ومبارك ولكن ما يحزنه الآن ان توجه له هذه التهمة بعد الثورة.

وطالب مؤسس التيار الشعبي جماعة الإخوان المسلمين بأن تعلم أنه لا يوجد أحد يريد القضاء على الإخوان ، وكل ما يطالب به هو أن يأخذ الإخوان حقهم في المجتمع، ولكن ما يحدث الآن عكس الحقيقة، حيث إن الإخوان أخذوا أكثر من حقهم .

وتعليقًا على إيقاف تنفيذ قرارات زيادة الضرائب من جانب الرئيس محمد مرسي، صباح الإثنين، قال صباحى أن الرئيس مرسى أغضب المصريين بقراراته الاقتصادية والسياسية، مشيرًا إلى أن تكرار إلغاء مرسى للقرارات يدل على أنها كانت خاطئة من البداية، وأنه يلغيها بعد غضب الناس. وأضاف صباحى لبرنامج هنا القاهرة أن الرئيس مرسى ألغى الإعلان الدستورى شكلا وأبقى روحه المتمثلة فى هيمنة الرئيس، وتساءل مستنكرًا هل يتم رفع الأسعار، وفى المقابل لم تؤمن الحكومة للناس أى زيادة فى الدخل أو تحسن فى الخدمات؟ متابعا مرسى لا يحفظ الشعرة التى بينه وبين الناس . وأوضح أن مرسى أجل قانون رفع الأسعار لخوفه أن يغضب لأنه يعلم أن ذلك سيؤثر سلبا على نتيجة الاستفتاء على الدستور ويتم إسقاطه، وقال: إن الرئيس مرسى ادعى أن رفع الأسعار سيخدم محدودى الدخل، لو كان ذلك صحيحا فكيف إذا ألغاه الآن وحرم هؤلاء الفقراء منه؟،

وأكد لا نحاسب جماعة الإخوان، نحاسب الرئيس الذى انتخبه الشعب ووضعه على رأس السلطة التنفيذية وهو المسئول الأول أمام الشعب، مؤكدًا أن الرئيس أخطأ ومعارضتنا هى تقويم له، لأن الحاكم لابد أن يقومه شعبه وكان هذا مطلب مرسى مننا أن نعينه أن أحسن ونقومه أن أخطأ.

تابع صباحى متسائلا من ينحر فى شرعية مرسى ؟ مجيبا انه هو من ينحر فى شرعيته، وليس نحن.

وشدد على أنه ضد الاستفراد والاستبداد وحكم الفرد الواحد بغض النظر عن هذا الفرد أو هويته الدينية والسياسية.

وانتقد صباحى تيار الاسلام السياسى بشدة قائًلا: الله لم يعط أحدا رخصة للحديث باسمه و الدين ليس حكرا على الشيوخ وإنما حق لكل مسلم لا يمكن لأحد أن يجرده منه . وقال صباحى، إن المصريين جميعا متدينون ولكن الخلاف فى مدى تفهم مصالح الناس. وتسأل هل ما يقوله الإسلاميين فى الديمقراطية هو الشريعة، لكن ما يقوله أى مسلم آخر ضد الشريعة ؟

وأوضح صباحى أن هناك تنطع فى فهم الشريعة وهناك استخدام للشريعة فى أغراض سياسية ويشترون بآيات الله ثمنا قليلا، مؤكدًا أنه لا يختلف مع من يدافعون عن الشريعة ولكن هؤلاء يدافعون عن ملك عضوض يريدون أن يستولوا عليه و يجعلوا مرسى فوق القانون والدولة. هناك فرق بين من يخدم الشريعة و من يستخدم الشربعة لخدمته

وعن الفرق بين التيار السلفى والأخوان المسلمين ، قال صباحى ميزة السلفيين ان معظمهم واضحين وما في قلوبهم على لسانهم و ليسوا مناورين أما الأخوان فلديهم ذاكرة انتقائية. يتذكرون كل شئ ولكنهم يعيدون استخراج ما في مصلحتهم و يتجاهلوا اي شئ اخر

وأكد صباحى أنه لا يطالب بانتخابات رئاسية مبكرة ، لافتًا أن قرار ترشحه فى الانتخابات القادمة ليس ملكه، مؤكدًا أن هناك فرق بين الشرعية والمشروعية. الشرعية متمثلة فى رضا الناس عن الحاكم والمشروعية متمثلة فى صندوق الانتخابات. وأوضح أن جماعة الإخوان ليست أغلبية بل أقلية، وكانت تكسب وتعيش على فرقة القوى السياسية التى تنافسها، ولكننا الآن توحدنا.

وتابع صباحي أنه يرى أن الأغلبية الآن أصبحت ضد الرئيس وقراره، خاصة أنه اتخذ عددا من القرارات السياسية والاقتصادية التي أغضبت الشارع السياسي، وبالتالي فالرئيس يجرف في شرعيته