10 خطوات "مجنونة" من فان باستن لتطوير كرة القدم

الفجر الرياضي

فان باستن
فان باستن
Advertisements

 

يخطط الأسطورة الهولندية ماركو فان باستن لأن يكون ظاهرة كرة القدم بعد اعتزاله، بعدما حقق نجاحا في مسيرته التدريبية القصيرة نسبياً وتركه المجال التدريبي، تحول أسطورة اي سي ميلان وأياكس لأن يكون المدير الفني لـ"فيفا".

 

ويخطط ماركو لإدخال تغييرات جذرية على اللعبة في عشر نقاط كالتالي:

 

1- إلغاء التسلل

علق فان باستن على الفكرة بأنه يشعر بالفضول عن كيفية سير كرة القدم دون تسلل رغم خشيته أن الناس ستكون ضد الفكرة إلا أنه يرى أن هذا القرار سيكون لصالح الجماهير، حيث سيكون للمهاجمين فرص أفضل للتسجيل وهذا ما يريد الجمهور رؤيته، وهذا ما يزيد من جابية اللعبة.

 

2- استبعاد مؤقت بدلاً من البطاقة الصفراء

يرى فان باستن أن استبعاد اللاعب المخطئ لمدة خمس أو عشر دقائق بدلاً من إعطائه بطاقة صفراء سيكون أكثر صعوبة على الفريق عندما يلعبون ب10 لاعبين ضد 11، ناهيك عن 9 أو 8!!

 

3- الجري بالكرة من 25 متر بدلاً من ركلات الجزاء

يرغب فان باستن بإعادة إحياء طريقة الدوري الأمريكي القديمة في ضربات الجزاء بدلاً من الطريقة المعروفة اليوم، حيث تعتمد على جري اللاعب بالكرة من مسافة 25 متر فيما يحق للحارس التقدم والضغط على اللاعب وإبعاد الكرة، ووصف ماركو هذه الفكرة : "يجب على اللاعب أن ينهي الضربة في 8 ثوان، كما سيكون من الصعب على الحارس ترك منطقة الجزاء، ستكون طريقة مذهلة بالنسبة للمشاهدين ومثيرة للاهتمام عند اللاعبين الذين سيملكون العديد من الخيارات كالمراوغة أو التسديد أو انتظار ردة فعل الحارس، إنها أشبه بطريقة اللعب النموذجية".

 

4- اللعب الفعال في آخر 10 دقائق من المباراة

المقصود بها ضمان عدم إهدار الوقت أواخر المباريات، حيث تسعى الفرق الفائزة غالباً لتضييع الوقت بعدة طرق في الدقائق الأخيرة كإجراء التبديلات مثلاً، وتعتمد هذه الخطوة على إبقاء الكرة دائرة في الدقائق العشر الأخيرة من المباراة بشكل دائم.

 

5- إمكانية إعادة مشاركة اللاعب المبدل

يناقش فان باستن مع مسؤولي الفيفا احتمالية فتح مجال التبديلات لنفس اللاعب متى أراد المدرب ذلك، بأن يتم استبداله ومشاركته عدة مرات في نفس المباراة، على أن يتم ذلك في مسابقات الشباب فقط.

 

6- أكثر من ثلاث تبديلات

يعتقد الهولندي أن هناك أسباب وجيهة لزيادة عدد التبديلات لدى المدربين، مفترضاً أنه لن يكون لإضافة تبديل أو تبديلين على الثلاثة الأخرى تغيير جوهري على سير اللعبة.

 

7- منع تشكيل تجمعات الاعتراض حول الحكم

يقول ماركو : " يمكن لاجتماع اللاعبين حول الحكام للاعتراض أن يكلفوا الكثير من الوقت، لذلك من الجيد أن يتوجه كابتن الفريق فقط للتحدث مع الحكم كما في الرغبي.

 

8- حد أقصى لعدد الأخطاء

يفكر فان باستن بتطبيق قانون كرة السلة باستبعاد كل لاعب يرتكب خمس أخطاء من المباراة.

 

9- 8 ضد 8 على ملعب صغير بدلاً من 11 ضد 11

ستطبق هذه الفكرة في مباريات كرة القدم للشباب وكبار السن (45 عاماً)، لأن 8 ضد 8 في ملعب صغير ستتيح لهم السيطرة على الكرة أكثر، مما سيزيد اللعب والمتعة في المباراة.

 

10- مباريات أقل سنوياً

وذلك بتخفيض عدد المباريات الملعوبة سنوياً من حوالي 80 مباراة إلى 50 كحد أقصى.