تأجيل دعاوى وقف إحالة اتفاقية تيران وصنافير إلى مجلس النواب

حوادث

تيران وصنافير والبرلمان
تيران وصنافير والبرلمان - أرشيفية
Advertisements

قررت محكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، تأجيل نظر الدعاوى المقامة من يحيى زكريا عثمان وفادية حامد وفاتن محمد علي، التي تطالب بوقف تنفيذ القرار المطعون عليه بإحالة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية بشأن جزيرتى تيران وصنافير إلى البرلمان للتصويت عليها إلى جلسة ٢١ مارس الجارى للاطلاع والرد.

الدعاوى التي حملت أرقام ٢٠٩١٥ / ٢٠٩١٣ /٢٠٩١٦ لسنة ٦١، اختصمت كلا من رئيس مجلس الوزراء بصفته ورئيس مجلس النواب بصفته.
وقالت الدعاوى: أعلن مجلس الوزراء بجمهورية مصر العربية، الخميس (29 ديسمبر 2016)، موافقته على اتفاقية تعيين الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية الموقعة بالقاهرة في 18 أبريل 2016، وإحالتها للتصويت عليها بمجلس النواب.

بحسب بيان للمجلس، عرضت الاتفاقية على الوزراء بعد استكمال كل الترتيبات والإجراءات مع كل الأطراف والخطوات اللازمة للعرض، وتتضمن تسليم جزيرتي تيران وصنافير للمملكة باعتبارها أرضًا سعودية.

جاء ذلك بعدما تلقى مجلس الوزراء عددًا من طلبات الإحاطة، بشأن عدم إرسال اتفاقية تعيين الحدود البحرية إلى مجلس النواب وفقًا لنصوص الدستور.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، أكد أن كل الوثائق لدى مصر تُثبت أحقية المملكة في جزيرتي تيران وصنافير، الواقعتين بمدخل خليج العقبة.
Advertisements