رائد نظرية الألعاب.. جون ناتش

الاقتصاد

جون ناتش- أرشيفية
جون ناتش- أرشيفية

هو العالم جون ناتش عالم رياضي امريكي ولد في 13 يونيو عام 1928، في مدينة بلو فيلد، ڤرجينيا الغربية، ابناً لجون ناش الأبّ، والذي كان مهندساً كهربائياً تخرّج من جامعة اي اند ام، تكساس، ووالدته ڤرجينيا مارتن، كانت معلمة...

 

لقد حول الرفض الاجتماعي الذي يتعرض له من قبل زملائه في الدراسة إلى التعمق بالدراسة والى عملياّت فكرية إيمانا منه أن الرياضة والرقص تصرفه عن تجاربه العلمية وعن دراساته.

 

مارثا، أخته الصغيرة، تبدو طفلة طبيعية، بينما جون كان يبدو مختلفا عن بقية الأطفال. لقد كتبت فيما بعد: (ان جوني كان دائما مختلفا، والديّنا عرفوا انه مختلف، وعرفوا أيضا انه ذكي جدا. كان دائما يريد أن يقوم بالأعمال بطريقته الخاصة. أمي كانت تصر على أن اقوم انا له بالأعمال وان ادخله في صداقاتي. … لكنني لم اكن متحمسة جدا لاعرف اصدقائي على أخي الغريب بعض الشىء).

 

وهكذا بدأ البحث عن معادلة دي كاوشي وفلويدي جنرال قوس هيكل الفرديه وخاصيه تحليليه للحلول الضمنيه الوظيفة ومشاكل البيانات التحليليه ثم بدأ تدريجيا إلى رفض بعض افكار ديلوسيونالي في تأثير خطوط التفكير وقد كان مهتما بتطوير نظريات الالعاب التحليلية،  مع كل من هارسنى ووسلتون حيث حصلوا علي جائزة نوبل معا وكان ناش يعانى من بعض الاضطربات العقلية وكان يتلقى علاجا بصفة غير دورية لكن هذا لا يتعارض ابداً مع عبقريته.

 

أثناء دراسته في معهد كارنگي للتكنولوجيا، اهتم ناش بمشكلة التفاوض، وهي المشكلة التي تركها جون فون نيومان رائد نظرية الألعاب بلا حل في كتابه، وكان إسهامه في نظرية الألعاب ممثلا في نظرية التوازن والتي أخذت اسمه فيما بعد لتكون نظرية ناش للتوازن.

 

في عام 1958 ظهرت بدايات المرض النفسي على ناش، حيث اعتقد طول سنينه في برنستون (1945-1949) وأن لديه شريك في غرفته، لكن الوثائق بينت أنه كان يسكن لوحده. أصبح مذعورا وأدخل الى مشفى ماك لين، أبريل-مايو 1959، حيث شخصوا اصابته بانفصام الشخصية الارتيابي مع اكتئاب بسيط وقلة التقدير للذات. بعد البقاء الصعب في باريس وجنيف، عاد ناش الى برنستون في عام  1960  وظل يدخل ويخرج من مستشفيات الامراض العقلية حتى عام 1970،و شفي بالتدريج مع مرور الوقت. وبتشجيع من زوجته اليسيا، عمل ناش في وضع مجتمعي حيث يمكن تقبل غرابة اطواره.

 

عام 1978 كرم جون ناش بجائزة نظرية جون فون نيومان لاختراعه في التوازنات الغير متعاونة، التي تسمى الآن توازنات ناش. وفاز بجائزة ليروي ستيل عام 1999. وفي عام 1994 حصل على جائزة البنك السويدي في علوم الاقتصاد في ذكرى الفريد نوبل نتيجة لنظريته نظرية الالعاب كطالب متخرج من برنستون.

 

أعمال ناش الحديثة تتضمن مشاريع في نظرية الالعاب المتقدمة بضمنها وكالة جزئية والتي تبين، كما في وظيفته الاولى، انه يفضل ان يختار طرقه ومعادلاته الخاصة.


حصل جون ناش على جائزة نوبل في الاقتصاد وذلك تكريما لجهوده في نظرية الألعاب والتي لها استخدامات كبيرة في الاقتصاد والتفاوض التجاري.

 

توفي جون ناتش عام 2015 عن عمرا يناهز (86 عاما) هو وزوجته، التي تصغره بأربع سنوات، لقيا مصرعهما عندما كانا يستقلان سيارة أجرة في طريق عودتهما من المطار إلى بيتهما قبل أن يفقد سائقها السيطرة على المقود ويصطدم بحاجز.