معرض القاهرة للكتاب الـ 44 تحت شعار "حوار لا صدام"

معرض القاهرة للكتاب
معرض القاهرة للكتاب الـ 44 تحت شعار "حوار لا صدام"


أقامت الهيئة العامة للكتاب برئاسة د.أحمد مجاهد صباح أمس الثلاثاء مؤتمرا صحفيا لعرض تفاصيل معرض القاهرة للكتاب فى دورته الـ 44المقرر إقامتها بدءا من 23 يناير 2013 وتستمر حتى 5 فبراير.

وقد حضر الندوة كلا من د.أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة للكتاب , م.عاصم شلبى رئيس اتحاد الناشريين المصريين ، الأديب ادريس المسمارى من ليبيا ،عادل المصرى نائب رئيس اتحاد الناشرين المصريين،وأحمد صلاح خبير معارض .

بدأ مجاهد حديثه ذاكرا ما تم التعرض له خلال الدورة 43 من المعرض حيث قال أنه كان لدينا مشكلة فى المعرض قبل الماضى وحاولنا تداركها باقامة الدورة 43 يناير الماضى وتم المعرض وحقق نجاحات رغم الظروف التى كانت تمر بها مصر وأغلقنا يومى 25 و26 وبعدها حقق أعلى نسبة إيرادات ، ولكن جاءت أحداث بورسعيد وأثرت على حركة البيع ، ويجب أن نعلم جميعا أن الظروف السياسية تؤثر على حركة النشر ،وهذا العام لن يغلق المعرض يوم 25 وسيكون الافتتاح 23 يناير ونستمر حتى 5 فبراير.

ومن المقرر أن يشارك بالمعرض هذا العام نحو 25 دولة منها 17 دولة عربية و8 دول أجنبية وعدد الناشرين 735 ناشرا ،27 ناشرا أجنبي، 210 ناشرا عربيا و498 ناشرا مصريا وهذا يبين نسبة المشاركة هذا العام من الناشرين مشاركة كبيرة للغاية, كما أن ليبيا ستحل ضيف شرف المعرض.

وتابع مجاهد مؤكدا أن البرنامج الثقافى لهذا العام مناظرات فى شتى الموضوعات التى تهم المواطن المصرى ، وتعويم الجنيه والاقتصاد والشعار الرئيسى للمعرض هو حوار لا صدام وأرى أن أى حراك فكرى أو سياسى لابد أن يتبع بالحوار .

ومن الأنشطة الجديدة للمعرض الاهتمام بالشباب فيوجد نشاط كامل للشباب ويناقش اعمالهم الأدبية والفنية ويطرحوا وجهة نظرهم فيما يحدث بالاضافة إلى تواجدهم فى باقى الأنشطة .

وفى هذا العام من المقرر أن تصدر باقى أجزاء ثورة الجرافيتى أرض أرض لباقى المحافظات مصحوبة بسى دى ، وكذلك الأعمال الكاملة لصلاح جاهين ، والأعمال الكاملة لجمال بخيت ، والأعمال الكاملة لفتحى غانم ، ومارشاجال .

وعن الاستعداد الأمنى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب قال د .مجاهد أنه قد تم التنسيق مع وزارة الداخلية بالإضافة الى وجود شركة أمن ، ولأول مرة هذا العام يتم التأمين على المعرض ب 100مليون جنيه وهو أعلى مبلغ تأمينى.

وعن ما اذا كان هناك مصادارات للكتب أم لا أكد د. مجاهد انه لم يطلب منه من أى جهة هذا الطلب أو أى توجيه وأن حدث ذلك لن يسمح به.

وقد أشار مجاهد أنه من المحتمل أن يفتتح الرئيس محمد مرسى معرض الكتاب لهذا العام.