محمد سليمان عبدالمالك: شخصية «فارس» مش موجودة فى الواقع وابتعادى عن الممثل الواحد زادنى خبرة

العدد الأسبوعي

المؤلف محمد سليمان
المؤلف محمد سليمان عبدالمالك


محمد سليمان عبدالمالك استطاع خلال السنوات الماضية أن يصنع اسمه بين مؤلفى جيله من الكتاب، قدم العديد من الأعمال المهمة مع عدد كبير من النجوم منهم، الساحر محمود عبدالعزيز، وتامر حسنى، ومحمد رمضان، وحنان ترك، وفتحى عبدالوهاب، فيكفى اسمه ضمانا لنجاح أى عمل درامى ،وفى الموسم الرمضانى الحالى يشارك عبد المالك بمسلسل «الحصان الأسود»، الذى يقوم ببطولته الفنان أحمد السقا والذى يتحدث عنه فى حواره لـ«الفجر».

فى البداية أوضح سليمان عبد المالك أنه كان لديه تصور لشخصية تفرط فى تناول الكحوليات والمواد المهدئة، مما يجعلها تدخل فى «الإدمان»، وتحدث له جريمة قتل.

وقد عرض الفكرة على المخرج أحمد خالد موسى، وبعدها فوجئ بمكالمة هاتفية منه، يخبره أنه يريد الجلوس معه بحضور الفنان أحمد السقا، للتحدث عن هذه الفكرة، وبعد ذلك بدأنا العمل على المسلسل، وأكد أن فارس شخصية خيالية، فلم يقابلها فى الواقع.

وأضاف عبد المالك أن هذا العمل له معزة خاصة به، لكونه يتعامل مع نجم بحجم أحمد السقا، وكان يحبه كثيراً قبل العمل معه، وبعد العمل زادت المودة وتوطدت العلاقة.

ونفى عبدالمالك تدخل السقا فى السيناريو، فلم يتدخل سوى فى حركته كممثل فقط وقت تصوير مشاهده، وكان يعامل الجميع بحب وتواضع شديد، ومع كل الناس بداية من المخرج إلى العمال، المنضمين لفريق العمل.

وتابع عبدالمالك أن هناك مشاهد، وشخصيات كثيرة، كانت تجعله يفكر قبل الكتابة، وأشار إلى أن العمل به 30 شخصية، إضافة إلى شخصية «فارس»، الذى يؤديها فى العمل الفنان أحمد السقا.

وعلق سليمان عبد المالك عن الكلام الشائع أن المسلسل مقتبس من فيلمين أجنبيين هما، فيلم « The Butterfly Effect»، وفيلم « BROKEN CITY»، وقال: «هل معنى أننى أقدم شخصية فاقد للذاكرة، وكان هناك فيلم عالمى قدم نفس الشخصية من قبل، أننى اقتبستها منه، هذا مفهوم خطأ، الشخصية من الممكن أن تقدم فى أعمال عديدة بشكل مختلف وأحداث مختلفة، قد يكون هناك تشابه ولكن ليس اقتباساً».

وعن تصنيف المسلسلات لتحديد الفئة العمرية، التى يجب أن تشاهدها، وأغلب الأعمال هذا العام كتب عليها «+16»، أكد سليمان عبدالمالك أنها خطوة إيجابية، لكن من الجهة التى تقوم بالتصنيف، وأشار إلى أن التصنيف الموجود حالياً هو اجتهاد من قبل صناع العمل والقنوات الفضائية.

وعن وجهة نظره فى «ورش الكتابة»، الظاهرة التى انتشرت مؤخراً فى العديد من الأعمال الدرامية، قال سليمان عبدالمالك: «أن هناك مشكلة حقيقية فى «ورش الكتابة»، قائمة على عدم تنظيم الأفكار، وعدم تنظيم الشغل بشكل عام، وأشار إلى أن هذا العام شهدنا مشاكل عديدة بسبب ذلك، منها أزمات التترات، فالبعض لم يكتب اسمه على التتر فيما كتب آخرون، ففى مصر يوجد عدم تنظيم أدى إلى فوضى، وقال: «أنا بدأت مشوارى فى ورش الكتابة، عندما كنت أشارك فى كتابة مسلسل «تامر وشوقية» تعلمت منها كثيراً، لكنى كنت فى ورش كتابة داخل مسلسلات «سيت كوم» فقط، أى أننى لم أعمل فى ورش كتابة لمسلسل 30 حلقة متصلة، لكن هذه الأيام أصبحت ورش الكتابة مشكلة كبيرة».

وعن فكرة التيم ورك، وعدم تعاون محمد سليمان عبد المالك مع ممثل قدم معه عمل، رغم نجاح العمل، أكد سليمان عبدالمالك أوضح بأن الأمر بالصدفة فهو غير مسئول عن ذلك ولكن استفاد من تعامله مع ممثلين مختلفين وتبادل الخبرات فكل منهما يضيف للآخر، وأكد أن هذا يكون بالنسبة لفريق العمل ككل.