سفير الصين بالقاهرة: الشركات الصينية بمصر لم تنسحب بعد الثورة..و200 مليون دولار منح بنكية

أخبار مصر

سفير الصين بالقاهرة:
سفير الصين بالقاهرة: الشركات الصينية بمصر لم تنسحب بعد الثو

وصف السفير سونج أيقوه سفير الصين بالقاهرة، علاقات بلاده مع مصر بأنها ممتازة وتبشر بالكثير من الخير بفضل الإمكانيات والقدرات المتوفرة التي تتمثل في وجود رغبات أقوى ودوافع أكثر وإمكانات أوسع لدى الجانبين لتفعيل العلاقات.

وأكد سونج ايقوه في كلمة ألقاها الليلة الماضية خلال الاحتفال بالعام الصيني الجديد بمشاركة الصحفيين الصينيين والمصريين، على عمق الثقة السياسية المتبادلة على نحو شامل خاصة بعد زيارة الدولة الناجحة التي قام بها الرئيس محمد مرسي إلى الصين في أغسطس الماضي مما فتح صفحة جديدة للصداقة بين الجانبين، وتوصل رئيسا البلدين إلى الكثير من الآراء المشتركة الهامة والتوقيع على سلسلة من اتفاقيات التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والتقنية والزراعية وغيرها.

وقال السفير: إن الجانب الصيني قرر تقديم منحة للبنوك المصرية بقيمة 200 مليون دولار.. مشيرًا إلى أن مصر دخلت مرحلة جديدة من التنمية بعد التغيرات التاريخية والانتخاب الرئاسي الناجح وتشكيل الحكومة الجديدة العام الماضي.

وأضاف سونج أيقوه، أن الشركات الصينية العاملة في مصر لم تنسحب بعد ثورة 25 يناير ولكنها استأنفت عملها بعد عودة الظروف المصرية إلى طبيعتها، وقد بدأت أكبر منصة حفر بحرية على مستوى الشرق الأوسط عملها في خليج السويس باستثمارات صينية-مصرية مشتركة.

كما يشهد مشروع الألياف الزجاجية لشركة جوشي في منطقة السويس تطورا من أجل التنمية بخطوات ثابتة، وبلغ إجمالي استثمارات المشروع 600 مليون دولار وسيقوم بتوفير ألف فرصة عمل بعد إتمام المرحلة الأولى من المشروع خلال العام الحالي.

وقال السفير الصيني بالقاهرة، إن هذه المشروعات ستسهم في سد ثغرات صناعية في مصر وترك البصمات الايجابية لتأهيل الصناعات المصرية وتنمية الاقتصاد الوطني.

وأكد سونج أيقوه، أن هناك تيارا جديدا لتدفق رجال الأعمال الصينيين إلى مصر لدراسة السوق وتوفير الاستثمارات والتعاون وإنشاء المصانع في مجالات الكهرباء والنقل والأجهزة المنزلية والطاقة الجديدة ليشهد التعاون المشترك انطلاقة جديدة.

وأشار أيقوه إلى بدء تزايد عدد السائحين الصينيين إلى مصر بفضل زيادة خطوط الطيران المباشرة وتسهيل إجراءات الحصول على التأشيرة لتعزيز التبادل بين الحضارتين العظيمتين.

وعلى الصعيد الثقافي، أوضح السفير الصيني أن التعاون بين البلدين يشهد مرحلة جديدة بدأت منذ بداية العام الحالي مع انطلاق بث برنامج تعليم اللغة الصينية في قناة النيل التعليمية.

وأضاف أن المركز القومي للترجمة يوشك على وضع اللمسات الأخيرة لترجمة رواية عائلة الذرة الحمراء التي كتبها مويان الكاتب الصيني الحاصل على جائزة نوبل للآداب العام الماضي إلى اللغة العربية والتي سيتم نشرها خلال الأيام القليلة القادمة.