حالة تأهب بميدان التحرير لإستقبال الذكرى الثانية لثورة 25 يناير

أخبار مصر

حالة تأهب بميدان
حالة تأهب بميدان التحرير لإستقبال الذكرى الثانية لثورة 25 ي


شهد ميدان التحريراستعدادات مكثفة صباح اليوم الجمعة استعدادا للمظاهرات التى سيشهدها الميدان بمناسبة الذكرى الثانية لثورة 25 يناير البيضاء، والتى دعت اليها العديد من الأحزاب والقوى والحركات السياسية الليبرالية والمدنية وعارضتها القوى والأحزاب الإسلامية.

ويطالب المشاركون فى مظاهرات اليوم بالقصاص لشهداء الثورة، وإعادة المحاكمات في قضايا قتل المتظاهرين، وتطهير وزارة الداخلية، وإقالة حكومة الدكتور هشام قنديل، وإقالة النائب العام المستشار طلعت عبدالله، وتعديل المواد الخلافية في الدستور وإعادة صياغته، ووضع حدين أدنى وأقصى للأجور، وفرض رقابة على الأسعار، بينما يطالب البعض بإسقاط نظام الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية.

ومن أبرز المشاركين فى مظاهرات اليوم أحزاب الدستور، والمصريين الأحرار، والوفد، والتحالف الشعبي الاشتراكي، والمصري الديمقراطى الاجتماعي، وحركات شباب 6 أبريل، والاشتراكيين الثوريين، والجمعية الوطنية للتغيير، وكفاية، وشباب من أجل العدالة والحرية، واتحاد شباب ماسبيرو، واتحاد شباب الثورة.

وعلى الجانب الآخر، أعلنت أحزاب وقوى التيار الإسلامى عدم مشاركتها فى مظاهرات اليوم وفى مقدمتها جماعة الاخوان المسلمين، والجماعة الإسلامية، والجبهة السلفية، وأحزاب الحرية والعدالة، والبناء والتنمية، والنور؛ بينما أعلن حزب الحرية والعدالة عن اعتزامه زراعة عدد ضخم من الأشجار كأفضل احتفال بذكرى الثورة من جانب ورمزا لدرء الفتنة من جانب آخر.

وعلى الصعيد الميدانى، قام المعتصمون بميدان التحرير بتعليق العديد من اللافتات التى تعبر عن مطالبهم اليوم بكافة أرجاء الميدان، ومن بينها ( لا للنائب العام المرشد ... لا للمحاكمات العسكرية ، حد أدنى للاجور ، الدين لله والوطن للجميع ، الشعب يريد اسقاط النظام ، عيش .. حرية .. عدالة اجتماعية .. كرامة انسانية ، دستور مصر لكل المصريين ، لا للتخوين .. لا للكراهية .. لا للاقصاء .. الثوار مستمرون حتى تحقيق أهداف الثورة ، يسقط دستور الاخوان ، استفتاء مزور .. دستور باطل ، لا للغلاء والاستبداد ، لا لأخونة الدولة).

كما شهد الميدان تواجدا مكثفا للباعة الجائلين الذين انتشروا فى مختلف أرجائه لترويج بضاعتهم على المتظاهرين اليوم وتلبية احتياجاتهم، خاصة بائعى المأكولات الشعبية والمشروبات الساخنة والمياه، فى الوقت الذى غابت فيه المنصات عن الميدان حتى الآن.

كما قام أفراد اللجان الشعبية فجر اليوم بوضع المتاريس والحواجز الحديدية على كافة المداخل المؤدية الى الميدان من ناحية المتحف المصرى، وشوارع قصر النيل، وعمر مكرم، ومحمد محمود، والفلكى وطلعت حرب؛ وذلك دون ان ينتشروا حتى الآن على هذه المداخل لتأمينها والاطلاع على هويات الوافدين الى الميدان كما هو متبع فى مثل هذه المظاهرات.