تفاصيل لا تعرفها عن فيلم "بلاش تبوسني" لـ ياسمين رئيس قبل عرضه بالسينمات (صور)

الفجر الفني


استعداداً لإطلاقه في دور العرض المصرية ابتداءً من غدٍ الأربعاء 28 فبراير، يرصد "الفجر الفني" أبزر المعلومات عن فيلم "بلاش تبوسني" للنجمة ياسمين رئيس قبل طرحه بالسينمات.

 

ملف الفيلم:

(روائي طويل - 85 دقيقة - مصر)

تأليف وإخراج: أحمد عامر

 

مشاركة في مهرجانات:

مهرجان دبي السينمائي الدولي (عرض عالمي أول)

مهرجان جونيه السينمائي الدولي (تنويه خاص)

مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة (عرض أول في مصر)

 

ملخص قصير:

"بلاش تبوسني" فيلم يجمع بين الروائي والوثائقي في إطار ساخر، يرصد تاريخ البوس في السينما المصرية، بالتوازي مع حكاية فجر، نجمة الإغراء الشهيرة، وبطلة الفيلم الطويل الأول لمخرج شاب، والتي ترفض مشهد البوسة في الفيلم وهو ما يثير جنون المخرج ويستفز المنتج، ليحاول الجميع الوصول إلى أرضية مشتركة لاستكمال الفيلم والخروج من المأزق.

 

ملخص طويل:

فجر نجمة الإغراء الشهيرة، وبطلة الفيلم الطويل الأول لمخرج شاب، والتي ترفض مشهد البوسة في الفيلم وهو ما يثير جنون المخرج ويستفز المنتج، ليحاول الجميع الوصول إلى أرضية مشتركة لاستكمال الفيلم، كل هذا تراقبه كاميرا مخرج وثائقي شاب أيضاً، يصنع فيلماً وثائقياً عن صناعة فيلم صديقه، حيث يؤدي لقاءات مصورة مع كل صُنَّاع الفيلم، محاولاً فهم المبررات التي تحكم تصرفات كل منهم، بين هذا وذاك، يستعرض بلاش تبوسني تاريخ البوس في السينما المصرية من خلال لقطات أرشيفية ولقاءات مع أشهر صُناع السينما، من بينهم المخرج الراحل محمد خان والمخرج خيري بشارة.

 

 

 

أين البوس في الأفلام المصرية؟! أنا لا أجده!

في السنوات العشرين الأخيرة، كادت تختفي مشاهد البوس في السينما المصرية، وأصبحت نادرة بدرجة تجعلها لا تتخطى أصابع اليد الواحدة في السنة الواحدة، هذه الملاحظة هي نقطة انطلاق المخرج والمؤلف أحمد عامر لصناعة فيلمه الروائي الطويل الأول بلاش تبوسني، والذي يحاول في إطار ساخر وخفيف أن يرصد تاريخ البوس في السينما المصرية، ومقارنته بالوضع الحالي فيما يتعلق بمشاهد البوس والإغراء بشكل عام، والاتجاهات التي تأخذها بعض الفنانات اللاتي اشتهرن بأداء هذه المشاهد في الماضي، ولكنهن اتخذن وضعاً مغايراً في الفترة الحالية.

 

فيلم أول طويل X فيلم أول طويل X فيلم أول طويل!

طريقة الحكي في بلاش تبوسني جعلت صناعة السينما هي البطل الرئيسي في الفيلم،أحمد عامر هو مخرج يصنع فيلمه الروائي الأول، وبطل فيلمه الروائي الأول هو مخرج شاب يصنع فيلمه الوثائقي الطويل الأول في إطار حكاية الفيلم، وموضوع فيلمه الوثائقي الطويل الأول هو الفيلم الروائي الطويل الأول لصديقه المخرج الشاب تامر تيمور، لهذا، بلاش تبوسني هو فيلم داخل فيلم داخل فيلم!

 

كواليس مشاهد البوس وأشياء أخرى!

بشكل خفيف وساخر وبه بعض من المبالغة الطريفة، يرصد بلاش تبوسني ما يدور في كواليس صناعة الأفلام، كيف يصورون مشاهد البوس؟ وما التحديات التي تواجه صُنَّاع هذه المشاهد؟ ما هو الأهم بالنسبة للمخرج؟ وبطلة الفيلم؟ والمنتج؟ وهل يسعى هذا الأخير إلى صناعة فيلم قوي فنياً؟ أم يبحث عن تحقيق الربح فقط؟ وماذا عن باقي أفراد فريق العمل خلف الكاميرا؟ ما هي أولوياتهم؟ وما التنازلات التي قد يخضع لها أي منهم وما هو مقابلها؟!

 

ابحث عن البوس!

لم يكن الحصول على مشاهد البوس وحقوق عرضها بالأمر الهيِّن، فقد استغرق هذا البحث الشامل في أرشيف السينما المصرية عن أشهر وأهم مشاهد البوس في السينما المصرية والحصول على حقوق عرضها، كذلك مرحلة ما بعد الإنتاج استغرقت ما يكفي من الوقت، لجعل روح الفيلم تبدو كما أشهر أفلام السبعينات والثمانينات، والتي كان البوس فيها حاضراً بقوة.

 

ضيوف الشرف

"بلاش تبوسني" عن السينما المصرية، وهذا كان أحد الأسباب الرئيسية في استعانته بمجموعة من أهم صُناع ونجوم السينما المصرية، من بينهم المخرج الكبير الراحل محمد خان، والمخرج خيري بشارة ومدير التصوير كمال عبد العزيز بشخصياتهم الحقيقية، بالإضافة إلى النجوم سوسن بدر وعايدة رياض وأحمد مجدي.

 

بلاش تبوسني

بطولة: ياسمين رئيس ومحمد مهران وسلوى محمد علي

ضيوف الشرف: محمد خان وخيري بشارة وكمال عبد العزيز وسوسن بدر وعايدة رياض وأحمد مجدي

مدير التصوير: حسام شاهين

مونتاج: عماد ماهر

أزياء: نيرة الدهشوري

مؤثرات صوتية ومكساج: أحمد جابر

مدير إنتاج: وائل سلموني

ديكور: مروة الكسار

تسجيل صوت: تامر شعلان

موسيقى: عمر فاضل

تصحيح ألوان: كريم ميرا

إنتاج:

شركة أفلام ميدل وست

شركة ويكا للإنتاج والتوزيع

شركة MAD Solutions

 

توزيع: MAD Solutions

 

عن المخرج والمؤلف أحمد عامر:

نشأ أحمد عامر في القاهرة وعمل في مجال البنوك لمدة 6 سنوات قبل أن يبدأ مسيرته الفنية في صناعة الأفلام. أمضى عامر بضعة سنوات كمساعد مخرج في الأفلام الوثائقية والمحتوى التليفزيوني بالولايات المتحدة إلى جانب عمله في عدد من الأفلام والمسرحيات بمدينة نيويورك. وعمل أحمد كمنتج مساعد واستشاري بالسيناريو بفيلم البحث عن أم كلثوم للمخرجة شيرين نيشات. وتضمنت مسيرته ككاتب سيناريو الفيلم الفائز بالجوائز الشتا اللي فات (2012) بالتعاون مع إبراهيم البطوط وعلى معزة وإبراهيم (2016) إخراج شريف البنداري. ويُعد بلاش تبوسني أول عمل روائي طويل لعامر بعد سنوات من العمل ككاتب سيناريو محترف.

 

فيلموجرافيا:

المكتوب (2013) - فيلم قصير - إخراج

الشتا اللي فات (2013) - تأليف

علي معزة وإبراهيم (2016) - تأليف

بلاش تبوسني (2017) - فيلم روائي طويل - تأليف وإخراج