غرفة القاهرة تبحث زيادة حجم التبادل التجاري مع بولندا

الاقتصاد

غرفة القاهرة تبحث
غرفة القاهرة تبحث زيادة حجم التبادل التجاري مع بولندا

إستقبلت غرفة القاهرة التجارية ميخائيل ميجفا المستشار التجاري بسفارة بولندا لبحث زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر وبولندا خلال الفترة المقبلة.

قال المهندس إبراهيم العربي رئيس الغرفة أن زيارة الجانب البولندي لغرفة القاهرة تأتي إستكمالا لزيارته في مارس من العام الماضي لبحث سبل فعلية لرفع معدلات التبادل التجاري بين البلدين وخلق فرص استثمارية جديدة من خلال توسيع العلاقات الاقتصادية بين رجال الاعمال المصريين والبولنديين وعقد لقاءات ثنائية بينهم في الفترة المقبلة.

وأضاف أن هذه المباحثات تأتي في اطار خطة الغرفة لجذب استثماراتخارجيةلمصر وإيجاد فرص تصديرية واستيرادية جديدةو فتح قنوات اتصال مباشرة بينالمصدرين والمستوردين المصريين ونظاائرهم في بولندا و تعريف الفرص الاستثمارية المتاحةللمستثمرينالبولنديين داخل مصرخاصة اننا نمر حاليا بمرحلة اصلاح سواء اقتصادي اوسياسي واجتماعي.

وأوضح العربي: أن عرض الفرص الاستثمارية والتجارية بين البلدين يؤدي الي دعم العلاقة التبادلية بين مصر وبولندامشيرا إلي إن مصر تمتلك شركات قوية في كثيرا من المجالات التجارية وتستطيع تصدير سلع مصرية الي بولندا أو أي دولة اخري وأن رجال الأعمال المصريين ما زالوا أقوياء و قادرين علي مساندة الإقتصاد رغم الظروف الصعبة التي يمرون بها حاليا.

وأشار رئيس الغرفة إلى أن الوضع الإقتصادي في مصر يسير في طريق الإستقرار خاصة بعد إنتهاء الإنتخابات البرلمانية المنتظرة موضحا أن الإقتصاد المصري رغم الظروف الصعبة التي يعيشها إلا أنه ما زال قويا وقادرا علي التعافي من خلال مجالات الإنتاج والصناعة والصادرات وهذا يعتبر الجانب الايجابي أما الجانب الأخرالذي نحاول التغلب علية حاليا هو زويادة واردات مصر من الخارج حيث أنها تؤثر علي تكلفة السلع بالأسواق.

وتوقع العربي ان تسفر زيارة المستشار التجاري البولندي عن فرص تصديرية واستيرادية فعلية بين البلدين خاصة بعد دراسة امكانيات الدولتين تجاريا بشكل دقيق.

ومن جانبه قال المستشار البولندي أن رجال الأعمال البولنديين يرحبون بزيارة مصر خلال هذه الفترة لفتح مجال جديد للتعاون التجاري مشيرا إلي أن الصادرات البولندية إلي مصر زادت بمعدل 4% هذا العام عن سابقه.

وأضاف أن هناك العديد من الشركات البولندية ترغب في الإستثمار في مصر خاصة في مجالات البترول والصناعات النسيجية والبنية التحتية لافتا إلي أن المستثمرين في بولندا يرغبون في شركات مع نظائرهم المصريين في مختلف المجالات .

وأكد أن بولندا بصدد تنظيم بعثتين إلي مصر الأولي في مجال الدفاع المدني والصناعات الدوائية والثانية في مجال حماية الأثار والأستكشافات الخاصة بها وهذا من المتوقع أن يتم خلال مايو ويونية المقبلين.

قال أن السنوات الثلاثة الصعبة السابقة لم تؤثر علي العلاقة بين مصر وبولندا كما أن بلادة تنتج إطارات السيارات والزجاج .

وقال انه سيستقبل خلال الايام المقبلة أي استفسارات من رجال الاعمال المصريين حول المنتجات البولندية او الاستثمارات التي يرغبون في معرفتها مع فتح لغة حوار دائمة مع الغرفة لاستكمال المباحثات الحالية لزيادة التبادل التجاري بين البلدين في الفترة المقبلة.

والجدير بالذكر أن أهم الصادرات المصرية إلي بولندا المواد البلاستيكية والملح والكبريت والأسمنت والحبوب والبهارات والشاي والبن أما الواردات منتجات الألبان ومشتقاتها والطيور وعسل النحل الطبيعي والوقود المعدني والبيض والزيوت المعدنية وبلغت قيمة الصادرات المصرية إلي بولندا في عام 201265 مليون دولار أما الوارداتلنفس العام 134 مليون ولار.