مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يحتفي بفن الرسوم المتحركة

مهرجان الأقصر للسينما
مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يحتفي بفن الرسوم المتحركة


أعلنت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية عن احتفاء الدورة الثانية للمهرجان المقرر انطلقها من 15 إلى 24 بفن الرسوم المتحركة في إفريقيا من خلال عدة أنشطة متميزة تحدث لأول مرة في القارة السمراء.

وأعلنت إدارة المهرجان - في بيان صحفي إن ورشة للرسوم المتحركة ستقام بالتعاون مع الفرع الإقليمي للاتحاد الدولي للرسوم المتحركة أسيفا مصر بعد نجاح الورشة الأولى التي أقيمت على هامش دورة العام الماضي في كلية الفنون الجميلة بالأقصر وكان نتاجها فيلما قصيرا عرض في ختام مهرجان العام الماضي.

كما تم رصد جائزة خاصة لأحسن فيلم رسوم متحركة إفريقي إهداء من الاتحاد الدولي للرسوم المتحركة، بالإضافة إلى إصدار كتاب عن تاريخ فن التحريك.

ومن المقرر أن تضم لجنة تحكيم ورشة الرسوم المتحركة المخرجة شويكار خليفة ورائد الرسوم المتحركة في افريقيا المخرج مصطفى الحسن والمخرج الكاميروني نرسيس يومبي ومحمد غزالة ومصمم الجرافيك هاني المصري .

كما ينظم المهرجان ورشة في النقد السينمائي يديرها الناقد السينمائي الفرنسي المتخصص في السينما الإفريقية أوليفيه بارليه مدير تحرير مجلة أفريكيلتير الفرنسية، وستتركز أعمال الورشة على الأفلام المعروضة ضمن أقسام الدورة الحالية لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية.

وينظم المهرجان في دورته الثانية ملتقى اتصال ، الذي يعد اجتماعا تمهيديا لموزعي السينما الإفريقية بهدف خلق شبكة من التواصل بين صناع السينما الإفريقية في كافه المجالات السينمائية، خصوصا الإنتاج والتوزيع والسعي إلى وضع نواة لإنشاء سوق السينما الإفريقية، والبحث عن منافذ لعرض الفيلم الإفريقية.