"الاب الروحى لأندرويد" أندي روبن" يستقيل من منصبه كرئيس تطوير " أندرويد "

تكنولوجى

الاب الروحى لأندرويد
"الاب الروحى لأندرويد" أندي روبن" يستقيل من منصبه كرئيس تطو

أعلن لاري بيج، المدير التنفيذي لجوجل في تدوينة له على مدونة الشركة قبل قليل، بأن أندي روبن الذي يترأس فريق تطوير نظام أندرويد في جوجل، سيستقيل من منصبه تاركًا المهمة لسوندار بيتشاي Sundar Pichai الذي يترأس فريق تطوير متصفح كروم وقسم التطبيقات في جوجل، مع العلم بأن بيتشاي سيتابج عمله في تطوير كروم.

ورغم أن روبن سيترك فريق تطوير أندرويد، إلا أنه لن يترك جوجل حيث يحظى بمنصب نائب رئيس الشركة لشؤون الموبايل والمحتوى الرقمي، ويبدو أنه سيترك أندرويد من أجل التفرغ لشؤون منصبه الحالي بشكل أكبر. ويُذكر أن روبن هو المؤسس الفعلي لنظام أندرويد، قبل أن تشتريه جوجل في العام 2005 وتعمل على ضم روبن للعمل كموظف لديها مسؤول عن متابعة تطوير النظام في الشركة.

وتحدث لاري بيج في تدوينته عن بدايات نظام أندرويد، وكيف كان مجرد فكرة تبدو صعبة التحقيق حول نظام مجاني ومفتوح المصدر للهواتف الذكية، لكنه انتقل الآن كي يصبح نظام التشغيل الأكثر استخدامًا في العالم على الهواتف الذكية حيث يوجد أكثر من 750 مليون جهاز تم تفعيله بنظام أندرويد، جاء نتيجة شراكة جوجل مع أكثر من 60 شركة، وبأكثر من 25 مليار تطبيق تم تحميله حتى الآن متجاوزًا أكثر طموحات جوجل جنونًا، بحسب لاري بيج.

ما هو تأثير ترك أندي روبن لرئاسة فريق تطوير أندرويد؟ لا يُعتقد بأن هذا قد يترك أي تأثيرٍ يُذكر على أندرويد، إذ لا يتعلق عمل الشركات الكبرى على شخص واحد بأي حالٍ من الأحوال، خاصة أن روبن قد توقف عن التطوير بنفسه منذ فترة طويلة وكان عمله يرتكز على التوجيهات العامة وذلك كما أخبرني ذات مرة أحد المهندسين الذين يعملون في تطوير متجر جوجل بلاي.