إقلاع أول رحلة جوية مباشرة بين القاهرة وطهران منذ أكثر من 30 عامًا

أخبار مصر

إقلاع أول رحلة جوية
إقلاع أول رحلة جوية مباشرة بين القاهرة وطهران منذ أكثر من 3


أوردت صحيفة لوفيجارو الفرنسية خبرًا يُفيد بأن أول رحلة جوية مباشرة بين مصر وإيران أقلعت صباح اليوم من مطار القاهرة الدولي بعد توقف أكثر من ثلاثين عامًا، وفقًا لما أعلنه مسئولون في المطار.

وتعد الطائرة التابعة لشركة ممفيس للطيران – التي استأجرها رجل الأعمال المصري رامي لكح – هي أول طائرة تجري اتصالًا مباشرًا بين القاهرة وطهران منذ أن قطعت الدولتان علاقاتهما بعد الثورة الإسلامية الإيرانية في عام 1979.

وأوضح مسئولون في مطار القاهرة أن الطائرة تقل القائم بالأعمال الإيراني وعائلته إلى طهران وستعود بعد ذلك إلى أسوان في جنوب مصر.

وكان وزير الطيران المدني وائل المعداوي قد أشار إلى أن الرحلات الجوية سيتم استئنافها بين الجمهورية الإسلامية والمدن السياحية في جنوب مصر، وهي الأقصر وأسوان وأبو سمبل.

وقد أبدت مصر وإيران عن رغبتهما في التقارب بين البلدين منذ أن وصل الإسلاميون إلى الحكم في مصر بعد سقوط حسني مبارك الذي كان حليف الولايات المتحدة الأمريكية وعدو الجمهورية الإسلامية. وفي شهر مارس، وقعت مصر وإيران اتفاقيات لتعزيز السياحة بين البلدين.

وكان الرئيس محمد مرسي في استقبال الرئيس محمود أحمدي نجاد في فبراير الماضي، حيث كان نجاد أول رئيس إيران يزور مصر منذ ثلاثين عامًا. ومن جانبه، توجه مرسي إلى طهران للمشاركة في قمة دول عدم الانحياز في أغسطس 2012 ليصبح أول رئيس مصري يزور إيران منذ الثورة الإسلامية في عام 1979.