روسيا تتهم فيكتوريا نولاند بالتدخل في شؤونها الداخلية

عربي ودولي

روسيا تتهم فيكتوريا
روسيا تتهم فيكتوريا نولاند بالتدخل في شؤونها الداخلية


أوردت صحيفة لكسبريس الفرنسية خبرًا يُفيد بأن روسيا اتهمت اليوم السبت مسئولة أمريكية رفيعة المستوى بالتدخل في شؤون البلاد الداخلية بعد أن قارنت الحملة الأخيرة لتفتيش مئات المنظمات غير الحكومية الروسية بـ مطاردة الساحرات .

وأشارت وزارة الخارجية الروسية إلى تعليق المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند التي صرحت أن واشنطن ستستمر في تقديم الدعم المالي لبعض منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان غير الحكومية الروسية.

وقد أكد ألكسندر لوكاشيفيتش، المتحدث باسم الخارجية الروسية، في بيان له أن تعليقات فيكتوريا نولاند التي تقارن بين حملات التفتيش الروتينية لمنظمات غير حكومية بمطاردة الساحرات لا يمكن اعتبارها سوى سخرية واستفزاز .

وأضاف لوكاشيفيتش أن موسكو ترى تصريح فيكتوريا نولاند بأن واشنطن ستستمر في تمويل منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان غير الحكومية الروسية عن طريق وسطاء، تدخلًا مباشرًا في شؤوننا الداخلية .

وكانت السلطات الروسية قد بدأت الأسبوع الماضي سلسلة من عمليات التفتيش في منظمات غير حكومية من بينها منظمة ميموريال التي تعد منظمة الدفاع عن حقوق الإنسان غير الحكومية الرئيسية في روسيا والفرع الروسي لمنظمة العفو الدولية.

وترتبط عمليات التفتيش بقانون دخل حيز التنفيذ في نهاية عام 2012 بعد عدة أشهر من عودة فلاديمير لوتين إلى الكرملين، ويجبر المنظمات غير الحكومية التي تحصل على تمويل أجنبي ولديها نشاط سياسي بأن تكون مدرجة في سجل عملاء أجانب وأن يتم تقديمها على هذا النحو في أي نشاط سياسي.