وفاة الأسير الفلسطيني ميسرة أبو حمدية في السجون الإسرائيلية

عربي ودولي

وفاة الأسير الفلسطيني
وفاة الأسير الفلسطيني ميسرة أبو حمدية في السجون الإسرائيلية

توفى الأسير الفلسطيني ميسرة أبو حمدية في قسم العناية المركزة في مستشفى سوروكا الاسرائيلي صباح اليوم، الثلاثاء 2 أبريل.

وأعلن وزير الأسرى والمحررين الفلسطيني عيسى قراقع ان أبو حمدية (64 عاما) توفي بعد معاناته من مرض السرطان نتيجة الإهمال الطبي.

وقال: انها جريمة بشعة وخطيرة عن سبق الإصرار ارتكبت بحق الاسير ميسرة بسبب الإهمال الطبي والتلكؤ بالإفراج عنه .

وطالب الوزير بتشكيل لجنة دولية عاجلة للتحقيق في ظروف وفاته وتعرضه لإهمال طبي متعمد منذ سنوات. وحمل قراقع الحكومة الإسرائيلية ومصلحة السجون المسؤولية عن هذه الجريمة.

وحملت الرئاسة الفلسطينية الحكومة الإسرائيلية مسؤولية وفاة الأسير ميسرة أبو حمدية.

وقال نبيل أبو ردينة الناطق الرسمي باسم الرئاسة: لقد حذرنا منذ وقت طويل من أن استمرار اعتقال الأسرى والإهمال الطبي يؤديان لتداعيات خطيرة .

وحذر أبو ردينة في بيان من استمرار مسلسل القتل البطئ للأسرى . وجاء في البيان: نطالب بإطلاق سراح جميع الأسرى في السجون الإسرائيلية .

من جانبها أعلنت حركة حماس ان وفاة الأسير سيقلب الاوضاع برمتها في فلسطين. وحذرت الحركة اسرائيل من انها ستندم إثر وفاة ابو حمدية .

وقال سامي أبو زهري الناطق باسم الحركة أن حماس تتابع باهتمام وقلق كبيرين التطورات الخطيرة في السجون الاسرائيلية واستشهاد الاسير ميسرة ابو حمدية وتؤكد ان الاحتلال سيندم على استمرار جرائمه .

وأضاف أبو زهري ان استشهاد أبو حمدية يعكس حالة الخطر الشديد الذي يتهدد أرواح الأسرى في سجون الاحتلال . وتابع ان حركة حماس تدعو القاهرة وكل الاطراف العربية والدولية لتحمل مسؤولياتهم تجاه الخطر الشديد الذي يتعرض له الاسرى ، كما تدعو الرئيس الفلسطيني محمود عباس للتوجه للمحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة قادة الاحتلال القتلة .

من جانبه قال قدروة فارس رئيس نادي الاسير الفلسطيني: نحمل اسرائيل المسؤولية كاملة عن ازهاق روحه. هذه جريمة بامتياز.

واضاف ان اسرائيل رفضت كل المحاولات للافراج عن الاسير ابو حمدية لأسباب صحية وإنسانية .

يذكر ان الأسير ابو حمدية اعتقل عام 2002، وحكم عليه بالسجن المؤبد، وهو يعاني من سرطان في الحنجرة. وقد نقل قبل ايام من سجن ايشل في بئر السبع الى مستشفى سوروكا، نظرا لتردي حالته الصحية.

ونقلت وكالة وفا الفلسطينية عن محاميه في وقت سابق، أن أبو حمدية فقد الوعي عدة مرات وسقط أرضا وأصيب بجروح، ولم يستطع الكلام بسبب تفشي مرض السرطان في الغدد والحنجرة.