أبوريدة رئيسًا للجبلاية ومصر في المونديال وإنهاء عُقدة "عبد الغني".. 10 متغيرات في الرياضة المصرية منذ ثورة 30 يونيو

الفجر الرياضي

Advertisements


يحتفل الشعب المصري بالذكري الخامسة لـثورة 30 يونيو والتي اندلعت عام 2013 للمطالبة برحيل الرئيس السابق محمد مرسي المُنتمي لجماعة الإخوان المسلمين بعد عامًا واحدًا لتوليه حكم مصر.


وأحدثت ثورة 30 يونيو تغيرات عديدة في مختلف المجالات بمصر سواء السياسية أو الاقتصادية أو الإعلامية، ونالت الثورة أيضًا من الرياضة المصرية، والذي تعتبر جزء لا يتجزأ من حياة الشعب المصري، والذي شهدت تغييرات واسعة علي كافة المستويات وفي مختلف الألعاب خاصة كرة القدم اللعبة الأكثر شعبية في مصر.


وبهذه المناسبة يستعرض "الفجر الرياضي" في هذا التقرير أبرز المتغيرات التي طرأت علي الرياضة المصرية خلال الـ5 سنوات الماضية منذ إندلاع ثورة 30 يونيو وحتي يومنا هذا:-


- أبوريدة رئيسًا للجبلاية:


فاز هاني أبو ريدة عضو المكتب التنفيذي للإتحاد الدولي "فيفا" والإتحاد الأفريقي "كاف" برئاسة إتحاد الكرة المصري بعدما تفوق علي منافسيه محمد الطويلة رئيس نادي نجوم المستقبل وماجدة الهلباوي ونادر الزياتفي الإنتخابات الأخيرة للجبلاية، حيث حصل علي على 198 صوتا من أصل 222 ناديا أدلوا بأصواتهم في الانتخابات.


كما فاز بمقعد العضوية كلًا من: حازم إمام وأحمد مجاهد وسيف زاهر وكرم كردي وخالد لطيف ومجدي عبد الغني ومحمد أبو الوفا وعصام عبد الفتاح وحازم الهواري، بالإضافة إلى سحر الهواري التي فازت بمقعد المرأة.


- مصر "وصيف" أمم أفريقيا:


نجح الأرجنتيني "كوبر" في قيادة منتخب مصر للصعود لبطولة أمم أفريقيا 2017 بالجابون وبعد غياب الفراعنة عن 3 نسخ متتالية للبطولة، واستطاع المنتخب الوطني الوصول للمباراة النهائية والتقي مع المنتخب الكاميروني ولكن خسر بنتيجة 2/1 ليكتفي بـ"وصافة" البطولة في إنجاز رائع للكرة المصرية.


- مصر في كأس العالم بعد 28 عامًا:


تأهل منتخب مصر لنهائيات كأس العالم 2018 المقامة حاليًا في روسيا وذلك بعد غياب 28 عامًا عن الحدث العالمي، وتحديدًا منذ مشاركة للفراعنة في مونديال إيطاليا 1990، ولكن جاءت مشاركة المنتخب المصري في مونديال روسيا مُخيبة وعكس كافة التوقعات حيث ودع "تماسيح النيل" البطولة من الدور الأول بعدما تذيل ترتيب المجموعة الأولي بدون نقاط بعد تلقيه 3 هزائم أمام منتخبات (السعودية وروسيا وأوروجواي).


- محمد صلاح يصنع التاريخ:


حقق محمد صلاح نجم منتخب مصر العديد من الانجازات والنجاحات خلال رحلته الاحترافية في أوروبا بداية من بازل السويسري مرورًا بتشيلسي وروما وفيورنتينا وأخير ًا مع ليفربول الانجليزي، حيث حصدت "صلاح" عدة بطولات خلال مشواره مع الأندية الاوروبية وبزغ اسمه عاليًا في سماء الكرة العالمية، كما حصد جائزة الكرة الذهبية الأفريقية والذي سبق وفاز بها محمود الخطيب اسطورة الأهلي عام 1983، كما فاز بجائزة أفضل لاعب في انجلترا لعام 2018 في انجاز غير مسبوق للمحترفين المصريين، بالإضافة للكثير من الجوائز الفردية التي حققها خلال الموسم الماضي مع ليفربول.


- "صلاح" يفك عقدة "عبد الغني":


نجح محمد صلاح نجم منتخب مصر وليفربول الانجليزي في إنهاء عقدة هدف مجدي عبد الغني الذي سجله في شباك هولندا بمونديال إيطاليا 1990، والذي ظل يتحدث عنها طيلة 28 عامًا، حيث استطاع "صلاح" أن يسجل هدفين خلال مشاركة الفراعنة في بطولة كأس العالم الحالية "روسيا 2018"، ورغم خروج المنتخب من البطولة من دورها الأول ولكن كان هناك حالة سعادة بعد التخلص من عقدة "عبد الغني" بعد سنوات طويلة.


- محمود الخطيب رئيسًا للأهلي:


وصل محمود الخطيب نجم الكرة المصرية واسطورة النادي الأهلي لمقعد رئاسة القلعة الحمراء، وذلك بعدما حقق فوزًا كاسحًا في الانتخابات الماضية للنادي والتي اقيمت في ديسمبر 2017 متفوقًا علي منافسه محمود طاهر الرئيس السابق للنادي.


- 3 برونزيات لمصر بالأولمبياد:


حققت مصر 3 ميداليات برونزية في دورة الألعاب الأوليمبية (ريو دي جانيرو 2016) بالبرازيل، واحدة للتايكوندو حصلت عليها "هداية ملاك"، واثنين في رفع الأثقال لـ "محمد إيهاب" و"سارة سمير"، لتكون مصر الأولى عربيا فى عدد الميداليات بالأولمبياد، ورقم 72 فى الترتيب العالمى.


- وفاة نجوم الكرة المصرية:


رحل عن عالمنا العديد من نجوم الكرة المصرية خلال الـ5 سنوات الماضية منذ ثورة 30 يونيو وحتي يومنا هذا، ومن أبرز النجوم المصريين الذين رحلوا خلال الفترة الماضية، حمادة إمام نجم الزمالك ومنتخب مصر السابق ووالد حازم إمام عضو مجلس إتحاد الكرة الحالي، ومحمود بكر نجم الأوليمبي السكندري والمعلق الرياضي الشهير، وطارق سليم نجم الأهلي السابق، ونبيل نصير نجم الزمالك السابق.


- زيادة عدد المحترفين المصريين:


شهدت السنوات الـ5 الماضية منذ إندلاع ثورة 30 يونيو وحتي الآن ارتفاع ملحوظ في عدد المحترفين المصريين خارج مصر، بعد إنتقال رمضان صبحي للدوري الانجليزي وتريزيجيه لقاسم باشا التركي وعمرو وردة لـ أتروميتوس اليوناني واحترف بعض اللاعبين في الدوري السعودي مثل عصام الحضري ومحمود كهربا ومحمد عبد الشافي، وكذلك تألق بعض المحترفين الآخرين مثل محمد صلاح مع تشيلسي و روما وفيورنتينا وليفربول، ومحمد النني مع آرسنال، وأحمد حسن كوكا مع سبورتنج براجا.


- 12 ميدالية لمصر بدورة الألعاب البارالمبية:


- حصدت بعثة مصر في دورة الألعاب البارالمبية، 12 ميداليات مختلفة، بواقع 3 ذهبيات، و5 فضيات، و4 برونزيات في واحدة من أفضل المشاركات المصرية بالبارالمبياد.