أمين عام نقابة المهندسين: مصر بعد عدة ثورات ما زالت متماسكة.. وقبل 2019 سنحقق الرخاء الاقتصادي (حوار)

أخبار مصر

Advertisements

أمين عام نقابة المهندسين: النقيب لم يهمش أحد من الأعضاء السابقين


*مستشفى بدر مازالت في مرحلة الإنشاء


*قانون النقابة في مرحلة التعديل بمجلس النواب


*النقابة مستمرة في تدريب الأفارقة


*مصر بعد عدة ثورات ما زالت متماسكة


اللواء المهندس محمود مغاوري محمد، أطلقوا عليه رجل المهام الصعبة، شغل عدة مناصب في القوات المسلحة، وعمل نائبًا لوزير الإسكان ورئيس الجهاز المركزي للتعمير من 2007 حتى 2012، وأخيرا شغل منصب أمين عام نقابة المهندسين.

ويقول المهندس محمود مغاوري، أمين عام نقابة المهندسين، في حواره لـ"الفجر"، إن مصر بعد عده ثورات وانتفاضات، مازالت دولة متماسكة وتجاهد للوقوف من جديد والتقدم للأمام، مؤكدا أن قبل عام 2019 ستحقق مصر الرخاء الاقتصادي.


وإلى نص الحوار:


ماذا قدمت قائمة "مهندسين في حب مصر" بعد استلامها النقابة؟

قال اللواء المهندس محمود مغاوري محمد، أمين عام نقابة المهندسين، إنه في شهر مارس الماضي استلموا النقابة من المجلس السابق، مؤكدا بذله مجهودا كبيرا خلال فترة توليه، متابعًا: ونحن نبني على ما قدمه، بالإضافة إلى تشكيل جميع لجان النقابة للبدء في العمل.


وأضاف أنهم يسعوا لعمل نقابة إليكترونية، حتى يحصل العضو على جميع الخدمات التي توفرها له نقابته، وهو بمكان إقامته دون الحاجة للانتقال للمقار الفرعية أو الرئيسية، لافتًا إلى أنه من خلال الهاتف يستطيع المهندس الحصول على ما يحتاجه من خدمات.


وأكد على إقامة مشروع الرعاية الصحية المقدم للأعضاء، مضيفًا: "ندرس التعاقد مع شركة تأمين طبي، لتؤمن على جميع الزملاء وتوفر لهم الرعاية الطبية، وتقدم لهم خدمة أفضل من الموجودة حاليا".


ما هي آخر المستجدات في تعديل قانون نقابة المهندسين؟

يتم حاليا تجهيز قانون النقابة، بعد أن أجرينا بعض التعديلات على مواده ليدخل مجلس النواب لمناقشته وإقرار التعديلات، حتى نتمكن من تحسين موارد النقابة، وتحسين إجراءات العملية الانتخابية بحيث يسهل على الزملاء المشاركة بها.


ماردكم على تهميش أعضاء قائمة الاستقلال عند تشكيل اللجان وهيئة المكتب؟

المشكلة التي قام باستعراضها الأعضاء السابقين لهيئة المكتب واللجان، وأن النقيب العام قام بتهميشهم واختيار أشخاص من قائمة "مهندسين في حب مصر" غير صحيحة بالكامل، متابعًا: المجلس الأعلى للنقابة انعقد لاختيار هيئة المكتب بالتصويت الحر، والاختيار قام بالإجماع والأغلبية بين أعضاء المجلس الأعلى، مؤكدا عدم تهميش أي عضو من أعضاء النقابة.


وأكد أن رؤساء اللجان والمقررين تم اختيارهم من المجلس الأعلى للنقابة، وأن من كان يرغب في الترشح لشعبة ما، يقوم بالترشح دون تدخل أي شخص، وأن من يقولون إنهم فازوا في الانتخابات والمحكمة حكمت بوقف نتائجهم هم ليسوا أعضاء بالمجلس الأعلى، هم موقوفون بحكم قضائي وليس أنا من أمر بوقفهم.


 مار ردك على اتهام وكيل النقابة السابق النقيب العام بتعنته وإقصائه؟

قال اللواء المهندس محمود مغاوري محمد، أمين عام نقابة المهندسين، أنه لا يوجد تعنت أو إقصاء لأحد، المجلس الأعلى للنقابة مشكل بالقانون، متابعًا: "لا النقيب العام ولا غيره  استبعد حد، ومن له صوت بالمجلس الأعلى موجود ويحضر الاجتماعات وصوته مسجل".


وأضاف أن الوكيل النقابة السابق لم يفز في انتخابات النقابة، لكن فاز في انتخابات الشعب، والمحكمة حكمت بوقف نتائج الشعب، فعلى أساسه هو غير موجود.


وأكد على استمرار رئيس شعبة الكهرباء القديم المهندس فاروق الحكيم، في عمله لأن القانون نص على أنه في حال وقف أي نشاط يستمر النشاط القديم لحين إجراء انتخابات جديدة أو يفصل في القانون.


مشروع مستشفي بدر للمهندسين.. هل تم إيقافه أم جاري العمل على تنفيذه؟

مشروع مستشفى بدر، مازال مستمر بالعمل به، ولم يتم إيقافه بعد المجلس الجديد، متابعًا: "ولكني معترض على طريقة الترويج للمشروع لأنها تسيئ لجموع المهندسين، والمطالبة بجمع التبرعات لبناء مستشفى للمهندسين، غير مقبول"، مشيرًا  إلى أنه يتم إجراء دراسات لطرح المشروع على المستثمرين لجعله مشروع استثماري كبير، علي أن يكون هناك عائد للنقابة.


ماذا فعلتم في عجز الموازنة العامة بمبلغ 168 مليون جنيه للنقابة ورفض إقرارها؟ 

قال إن النقابة بعد رفضت ميزانية 2016/2017، للعجز في صندوق النقابة بمبلغ يقدر 168 مليون جنيه، تقوم بتصويبه مع الجهاز المركزي للمحاسبات، مؤكدًا انه ستعقد جمعية عمومية في شهر أغسطس المقبل لاعتماد الميزانية.


هل هناك نية لرفع معاشات المهندسين بعد غلاء مستوى المعيشة؟

قال اللواء المهندس محمود مغاوري محمد، أمين عام نقابة المهندسين، أنه بعد غلاء المحروقات ورفع الأسعار، أن لا نية لرفع المعاشات في الفترة الحالية لعدم وجود إيرادات، موكدا أن النقابة تدرس زيادة الدمغات الهندسية على الصناعات الهندسية لأن نسبتها ضعيفة، ونقوم بعمل تعديل تشريعي في الفترة المقبلة بعد الموافقة عليه.


هل لنقابة المهندسين أصول يمكن الاستفادة منها؟

أكد على أن هناك أصول، لكن لم يقيمها أحد بأي رقم كان، وأن هناك لجان تعمل حاليا ومناقصات سوف يتم طرحها قريبًا جدا لعموم الشعب، وهناك أشياء غير خاصة بالمهندسين، استثمار حر، سيتم بيعها، أو المشاركة مع جهات أخرى بها .


هل تم بيع نادي حلوان بعد الموافقة عليه؟

أكد أن نادي حلوان، كان معروضًا للبيع قبل فترة الانتخابات الماضية منذ 3  أشهر، ولكنه لم يتم بيعه لخدمة مهندسي مصر بمحافظة حلوان.


*هل مازالت النقابة تقوم بدورات تعليم للأخوة الأفارقة؟

أكد أن النقابة تستكمل دورها في تدريب عدد من المهندسين الأفارقة، وذلك بعد عقد عدة بروتوكولات تعاون مع دول إفريقيا، مؤكدا استضافة النقابة فى الفترة الحالية عددًا من المهندسين من دولة ماليزيا للتدريب في معامل النقابة، كما تتعاون دائما مع أوغندا، تنزانيا، متابعًا: "إحنا ما نقدرش نبعد عن مهندسي إفريقيا لأي سبب كان".


وأشار إلى أن النقابة يوجد بها لجنة "المنظمات الدولية"؛ والتي تعمل على إيصال أسيا بإفريقيا بجميع الدول العربية لأن مصر تعتبر قلب تلك الدول، ولابد من الوقوف دائما بجانب بعضنا البعض، مؤكدًا على استمرار النقابة على التعاون مع الجامعات المصرية، في تبادل الخبرات الهندسية، كما تقوم بتدريب جميع المهندسين في جميع مجالات الهندسة.


ما آخر تطورات قضية المهندس المصري المحتجز في السعودية ؟

قال اللواء المهندس محمود مغاوري محمد، أمين عام نقابة المهندسين، إن المهندس المصري علي أبو القاسم كان يعمل بالمملكة العربية السعودية منذ 2007 وصدر عليه حكم بالإعدام في إحدى القضايا بالمملكة العربية السعودية، وأن القضية منذ عامين وتم إبلاغ النقابة بها منذ شهرين، مشيرا إلى أن القضية في الأساس ليس لها دخل بالعمل الهندسي، وأنما هي الاتجار في المخدرات، وتم الحكم عليه بالإعدام، وتم تأكيد الحكم بالاستئناف وحاليا القضية في مرحلة النقض.


وأكد أن النقابة منذ علمها بالقضية كلفت مكتب محاماة بالسعودية للمرافعة عنه، كما تواصلت مع النائب العام، والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، لعمل لقاء مع نقيب المهندسين، لبحث ما يمكن تقديمه، متابعًا: "إذا كان الرجل برئ القانون ياخذ حقه، والنهاية القضاء هو الفاصل في الحكم ولسنا نحن"، مشيرًا إلى أن النقابة قامت بواجبها وتواصلت مع الجهات المسئولة وطلبت منها التدخل وعمل اللازم.


هل هناك مشاكل تواجه مهنة الهندسة بالخارج؟

هناك بالطبع، فنحن فتحنا الباب أمام التعليم الهندسي بدون أي دراسة وأصبح أي شخص يمكنه أن ينشئ معهد هندسي وأي شخص يمكنه أن يحصل على بكالوريس هندسة ويصبح مهندسا.


وأكد على أن بعض هذه المعاهد لم يكن مؤهل هندسيا بالشكل الذي يتطلبه سوق العمل في بعض الدول العربية، واتحاد المهندسين العرب قام بمراجعة جميع المعاهد في مصر ووجد معهدين فقط إحداهما في الإسكندرية والأخر في مدينة 6 أكتوبر يحتاجون لتوفيق أوضاعهم.


وأكد على أن كل المهندسين المصريين حاليا معتمدين في الدول العربية بنسبة 90%، فهناك معايير ومقاييس تضعها وزارات وجهات العمل الرسمية فى الدول العربية للمهندسين الذين تتعاقد معهم على العكس من الشركات الخاصة.


وأشار إلى أن في الكويت وزارة القوي العاملة طلبت اختبار المهندسين، والنقابة رفضت ذلك لأن المهندس مادام يحمل كارنيه من نقابة المهندسين وشهادته مصدق عليها من المجلس الأعلى للجامعات، لا يصح لأى دولة عربية أن تقول امتحان أو أختبار للمهندس المصري.


ما تعليقكم على اتهامات المستشار القانوني للنقابة بتعيين غير المؤهلين ومن يقومون بنهب أموال النقابة؟

قال: "في البداية مجدي حامد مجرد محامي عادي في النقابة، وهو من يطلق على نفسه مستشار قانوني، وهو اتفصل من النقابة ومالوش حق يطلع سمعة على حد، ومدام يوجد معه وثائق وأدلة يقدمها للمحكمة.. مش يفضل يعمل مشاكل".


كيف يمكن حل مشكلة الغزل والنسيج ؟

قال اللواء المهندس محمود مغاوري محمد، أمين عام نقابة المهندسين، إن وزارة قطاع الأعمال خلال هذه الفترة تعمل علي جلب مطورين للعمل على تطوير هذه الصناعة الهامة، وسيكون في منتصف العام القادم بإدارة جيدة لصناعة الغزل والنسيج في مصر.


هل لسد النهضة ضرر على نسبة المياه القادمة لمصر؟

قال إن الدولة تغطي حوالي 97% من مياه الشرب في جميع محافظات الجمهورية، وذلك غير موجود في كثير من دول العالم.


وأكد "مغاوري"، أن لاخوف من بناء إثيوبيا لسد النهضة؛ لأنه عندما قامت مصر بنناء السد العالي لم تتخوف دول حوض النيل منه، بل بناءه خير لمنع الفيضانات عن مصر لمدة 7 سنوات، ولن تقل حصة مصر من المياه بل سيقوم السد بتوفير حصة أكبر من الحصة المتفق عليها.


مارأيك في مشروع العاصمة الإدارية الجديد؟

أكد أنه مشروع جيد وممتاز لجذب المستثمرين الأجانب من كل مكان لعمل مشروعات ضخمة، وأن المشروعات القومية لن يظهر نتائجها قبل عشر سنوات من إنشاءها، لأن مصر بعد ثورة 25 يناير 2011 أصبحت في مرحلة "لا دولة" فلابد من إنشاء البنية التحتية وبناء المشاريع الضخمة.


وأشار إلى أن مصر بعد عده ثورات وانتفاضات، مازالت دولة متماسكة وتجاهد للوقوف من جديد والتقدم للأمام، مؤكدا أن قبل عام 2019 ستحقق مصر الرخاء الاقتصادي.


مارأيك في استيراد المنتجات من الخارج بدلا من إنتاجها بمصر؟

قال إنه لابد أن تنتج الدولة جميع استهلاكها من مصادر غذائية وحياتية، وعدم الاعتماد على الاستهلاك من الخارج لتحقيق الاكتفاء الذاتي، ولتوفير العملة الصعبة، وأن أكبر قطاعات الدولة هي صناعة الغزل والنسيج، لأن معظم دول شرق آسيا تسوق منتجاتها "الملابس، والأقطان، وغيره، في مصر، فيؤدي ذلك الي تكاسل أصحاب المصانع الي الاستيراد بدل من الإنتاج والتصدير.


وأكد أنه يجب على  الدولة عدم الاستيراد، وفرض عقوبات على المصانع في حالة الاستيراد من الخارج مثل فرض الجمارك وغيره، وذلك لحماية المنتج المحلي.


وفي ختام الحوار.. ما هي الرسالة التي توجهها للمصريين؟

وجه اللواء المهندس محمود مغاوري محمد، أمين عام نقابة المهندسين، رسالة للشعب المصري، قائلًا: "أحب أقول للشعب المصري حب بلدك"، داعيًا لتشجيع الصناعة المحلية، وتوفير فرص عمل للشباب، وتوفير العملة الصعبة، والتشجيع على الاستثمارات القومية، والنظر إلى الإيجابيات، متابعًا: "بلاش نلبس نضارة سودة، لأن كل اللى بيحصل دا يرجع لبناء البنية التحتية للبلد".