"القاتل الصامت".. تعرف على علامات ضغط الدم المرتفع

Lafemme


"القاتل الصامت"، هذه العبارة تطلق على ضغط الدم المرتفع، ولكي تعرفون الحالات التي تصاب بضغط الدم المرتفع يجب عليكم معرفة العلامات التي تدل على وجود هذا المرض اللعين، ومنها:-

1. ارتفاع ضغط الدم الوراثي:
اتباع نظام طعام صحي وممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة يساعدان على ضبط ضغط الدم، ولكن هذا لا يمنع أن الجينات الوراثية تلعب دورًا كبيرًا في الإصابة به، لذلك اسألي والديكِ عن تاريخهما المرضي بهذا الخصوص وهل كان أحد أجدادك مصابًا به أيضًا.

2. الصداع المتكرر:
الكثير من أصحاب ضغط الدم المرتفع يعانون من آلام الرأس أو الصداع بصورة متكررة، ويتغير ألم هذا الصداع تبعًا لنسبة ارتفاع ضغط الدم، فكلما كان مرتفعًا كان الصداع أشد وأكثر إيلامًا.

3. الشعور بالانتفاخ وصعوبة التبول:
ضغط الدم المرتفع يتصل بصورة كبيرة بالإصابة بمرض السكري ومشكلات الكليتين، لذلك إذا كنتِ من السيدات اللاتي يعانين من الانتفاخ وصعوبة التبول أو قلة البول، يجب التأكد من عدم إصابتك بارتفاع ضغط الدم.

4. ضعف الرؤية المفاجئ:
ارتفاع ضغط الدم يؤثر على الأوعية الدموية الخاصة بالعينين، ما يسبب ضعف الرؤية المفاجئ، وهو الأمر الذي قد لا يظهر في فحص العيون الدوري، لذلك إذا كنت تعانين في بعض الأحيان من ضعف الرؤية المفاجئ أو الزغللة احجزي موعدًا مع طبيبك على الفور.

5. اختلال التوازن والدوخة المتكررة:
الدوخة المفاجئة وعدم القدرة على الحفاظ على التوازن إشارة مبكرة على ارتفاع ضغط الدم بصورة كبيرة، وهذه الدوخة لا تزول غالبًا بسرعة كبيرة وتتكرر، وبالتالي يجب عليكِ التوجه للطبيب لمعرفة السبب وعلاج الأمر.