هيتو يبحث مع هيغ تسليح المعارضة السورية

عربي ودولي

هيتو يبحث مع هيغ
هيتو يبحث مع هيغ تسليح المعارضة السورية


تصدرت قضية تسليح المعارضة السورية مباحثات رئيس الحكومة السورية المؤقتة غسان هيتو مع وليام هيغ وزير الخارجية البريطانية، ضمن جولة لهيتو ووفد من الائتلاف السوري المعارض بدأت اليوم الثلاثاء في لندن، وتستمر حتى الخميس.

وقالت مصادر بالائتلاف السوري إن اللقاء يأتي ضمن مجموعة من اللقاءات سيجريها هيتو اليوم في بريطانيا مع مجموعة من المسؤولين البريطانيين، بهدف معرفة ما يمكن أن تقدمه لندن لدعم الحكومة السورية المؤقتة، بما فيها تسليح المعارضة.

وشارك في اللقاء نائبا رئيس ائتلاف قوى الثورة والمعارضة السورية، سهير الأتاسي وجورج صبرا، إلى جانب مصطفى الصباغ الأمين العام للائتلاف، وسفيري الائتلاف في واشنطن ولندن نجيب الغضبان ووليد سفور.

في السياق ذاته، كشف مصدر آخر بالائتلاف أن هيتو من المتوقع أن يلتقي خلال الزيارة مع وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ؛ للحديث حول نفس الموضوع تسليح المعارضة .

وقال فابيوس، في 2 أبريل/نيسان الجاري، خلال مقابلة مع إحدى القنوات التلفزيونية الفرنسية، إنه سيلتقي الشهر الجاري ممثلين عن قوى المعارضة السورية، في العاصمة البريطانية لندن ، للتباحث حول موضوع التسليح.

وأوضح وزير الخارجية الفرنسي أن بلاده لن تغير موقفها الإيجابي حيال تسليح المعارضة السورية، لكنها تريد التأكد من مدى إمكانية الوثوق بقوى المعارضة.

وتعلن فرنسا وبريطانيا من حين لآخر مواقف أكثر تقدمًا حيال قضية تسليح المعارضة السورية، غير أن الموقف الفرنسي والبريطاني يصطدم داخل الاتحاد الأوروبي بمعارضة ألمانية، بينما قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في لقاء تليفزيوني نهاية مارس/آذار الماضي إن فرنسا قد تتخذ قرارا منفردا بتسليح المعارضة.

يذكر أن بريطانيا تقدمت بمعونات لسوريا، تبلغ 140 مليون جنيه استرليني حتى الآن، كما أنها اعترفت بالائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، وعين الائتلاف الوطني وليد سفور ممثلا له بالمملكة المتحدة.