عاجل.. حقيقة فرض السكة الحديد رسوم على كراتين الركاب

الفجر الفني

ارشيفية
ارشيفية
Advertisements


انتشرت أخبارًا تفيد بفرض السكة الحديد رسومًا على كراتين الركاب، وفي مداخلة هاتفية لبرنامج "هذا الصباح" عبر فضائية "اكسترا نيوز"، وتقدمه المُذيعة أسماء مصطفي، أوضح المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكك الحديدية، التصريحات المتداولة، قائلاً: "الكراتين كانت مُفعّلة، وهذه الرسوم المفروضة نقصد بها الرسوم على "الطرود" بغرض التجارة التي تزيد عن 15 كيلو، ولا نقصد بها الأمتعة الشخصيّة للراكب، سواء شنطة أو حقيبة.

وأضاف، مفتش القطر هو من يُحدد الرسوم إذا كانت المنقولات أكثر من 15 كيلو وكانت بغرض التجارة، وهذه الطرود مفروض عليها رسوم من فترة طويلة وليست مستحدثة وقيمتها خمسة جنيهات ونصف، وهذا المبلغ لم يزد حتى الآن، مُكررًا الأمتعة الشخصية للراكب لا يُفرض عليها رسوم.

أما عن طريقة تحديد الوزن، قال "رسلان" أن الطرد يُحدد وفقاً لتقدير المفتش "بتبقى باينة يعني.. المفتش مش هيقعد يوزن كل طرد"، لكن في حالة الشكوى في سوء التقدير يتم استخدام الميزان للفصل في الأمر.

أما عن أسعار اشتراكات الطلبة قال "رئيس هيئة السكة الحديد"، أنها لا زالت كما هي، فضلا عن تحسين الخدمات لهم وتعديل مواعيد الخطوط الفرعية بما يتناسب مع الطلاب، لافتًا إلى أنّه قام بتحويل بعض القطارات غلى مميزة وفي الأسبوع القادم سيتم تحويل قطارات أخرى غلى مميزة من حيث النظافة والأمان.

واستكمل، من أجل عدم التهرُّب من دفع رسوم القطار، قال "رسلان" لدينا حملات تفتيشية في القطارات لمنع حدوث ذلك، وخاصة في القطارات العادية.. ونتمنى ان الراكب يقطع التذكرة من الشباك، كمساعدة لخدمة وتطوير السكة الحديد، ولفت إلى أن بها اشتراكات مخفضة بنسبة 40% واشتراكات الطلاب مخفضة بنسبة 96%، معلنًا أن اشتراك الطلاب يتكلف بقيمة 25 جنيهًا لمدة 9 أشهر.

وعن الدفع الألكتروني، قال تم تفعيله بالفعل في إطار تجريبي، وفي أول أكتوبر سيتم تفعيله على الوجهين القبلي والبحري.