انفراد.. ننشر ملامح تسعير الخدمات بقانون التأمين الصحي الجديد

أخبار مصر

وزيرة الصحة هالة
وزيرة الصحة هالة زايد
Advertisements

كشفت مصادر بوزارة الصحة والسكان، عن ملامح قائمة تسعير الخدمات في منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، والمزمع تطبيق المرحلة الأولى منه في بورسعيد، منتصف العام المقبل.

وأكدت المصادر في تصريحات خاصة لـ "الفجر"، أن لجنة تسعير الأدوية التي شكلتها وزيرة الصحة هالة زايد، ضمت مجموعة من الخبراء في المالية والمحاسبة، بالإضافة لمديري عدد من المستشفيات الخاصة بالقاهرة والجيزة والأقاليم، لمراعاة اختلاف الأسعار من محافظة لأخرى.

وأوضحت أن اللجنة وضعت تسعيرة محددة لمختلف الخدمات، مرورًا بالكشف بالمنظار وحتى الجراحات الدقيقة، وحوالي 4500 عملية جراحية مختلفة، سواء بسيطة أو معقدة، ستشملها مظلة التأمين الجديدة، لافتة إلى حساب نسبة التضخم سنويًا، وأيضا اختلاف تلك النسبة بشكل شهري.

فيما أكد مصدران بلجنة التسعير، أن اللجنة اطلعت على قوائم تسعير حوالي 250 مستشفى خاص على مستوى الجمهورية، بجانب المستشفيات الحكومية والتأمين الصحي، واستقرت على حساب متوسط 40% من سعر الخدمة بالمستشفيات الخاصة، شاملة أجور الفريق الطبي، والإهلاك (كهرباء، مياه، نظافة، خدمات).

وقال المصدران: إنه على سبيل المثال، تبلغ متوسط تكلفة جراحة استئصال المرارة بالمنظار في مستشفى خاص بالقاهرة، حوالي 15 ألف جنيه، بينما في مستشفى خاص أيضا بكفرالشيخ، 8 آلاف جنيه، وفي طنطا 7 آلاف، وفي هذه الحالة سيتم، حساب متوسط 10 آلاف جنيه، وبحساب نسبة الـ 40% سيكون السعر النهائي 4 آلاف جنيه.

وأوضحا أن هذه التكلفة خاصة بحساب المستشفى، وتحصلها من هيئة الاشتراكات، وهي إحدى الهيئات الثلاث التي سيتم تشكيلها لإدارة المنظومة، مؤكدان أن المريض لن يتحمل أي شئ كونه مسددا الاشتراك مسبقا، لكنه إذا رغب في إجراء أي فحوصات تشخيصية (أشعة أو تحاليل) للإطمئنان علي نفسه بشكل دوري، فسيدفع 100 جنيه بحد أقصى للأشعة والتحاليل، و20 جنيها للعلاج.

وأضاف المصدران، أن المريض لن يتحمل أي تكلفة في حالات الطوارئ، بما فيها الأشعة والتحاليل والأدوية، و(الخياطة البسيطة).

وحاولت "الفجر" التواصل أكثر من مرة مع خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، لتأكيد تلك المعلومات، لكنه يرفض التعليق أو إتاحة أي معلومة في هذا السياق.