مُحامي تركي آل الشيخ: المستشار لم يسحب استثماراته من مصر حتى الآن.. ونجلا "مبارك" لا ينتوون ممارسة العمل السياسي (حوار)

أخبار مصر

بوابة الفجر
Advertisements

مُحامي تركي آل الشيخ: المستشار يبذل قصارى جهده لتطوير الكرة العربية والمصرية بشكل خاص.

*ما حدث مع "تركي" يعطي صورة سلبية عن مصر أمام كافة المستثمرين سواء عرب أو أجانب. 
*لم أتلقى أي اتصالات من قيادات الإخوان للدفاع عنهم بعد ثورة 30 يونيو. 
*الكابتن أحمد شوبير الشخص العاقل الذي يستطيع حل أزمة سحب المُستشار تركي آل الشيخ استثماراته من مصر.
*رجل الأعمال أحمد عز ونجلي الرئيس الأسبق علاء وجمال مبارك لا ينتون العمل السياسي نهائيًا في المستقبل.
 

في الساعات الأخيرة الماضية، شهد الوسط الرياضي المصري حالة من الجدل ما بين مُؤيد ومُعارض لما أعلنه المستشار تركي آل الشيخ رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم ورئيس هيئة الرياضة السعودية، بسحب استثماراته من النشاط الرياضي في مصر إثر توجيه هتافات مُسيئة له في مباراة النادي الأهلي مع حوريا الغيني، في إياب دور الثمانية ببطولة دوري أبطال إفريقيا. 

وفي حواره لـ"الفجر"، قال الدكتور محمد حمودة محامي المستشار تركي آل الشيخ، ومحامي نجلي الرئيس الأسبق علاء وجمال مبارك، ومحامي رجل الأعمال أحمد عز أمين التنظيم وعضو لجنة السياسات بالحزب الوطني المُنحل،  إن قرار إعلان المستشار تركي آل الشيخ بسحب استثماراته من النشاط الرياضي بمصر حتى هذه اللحظات ليس نهائيًا.

وإلى نص الحوار: 

*في البداية.. ما حقيقة انسحاب المستشار تركي آل الشيخ من الاستثمار بالرياضة المصرية؟

قال الدكتور محمد حمودة محامي المستشار تركي آل الشيخ، إن قرار إعلان المستشار تركي آل الشيخ رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم ورئيس هيئة الرياضة السعودية سحب استثماراته من النشاط الرياضي في مصر حتى هذه اللحظات ليس نهائيًا، فما أعلن عنه فقط كان بشأن سحب استثماره في نادي "بيراميدز" مع إعلان اعتزامه بكل العقود الخاصة بكل من يعمل في النادي من فنيين وإداريين وعاملين وكذلك الالتزام بحقوق كل من يعملون مع قناة ببراميدز، وفي المجمل هذا القرار يمثل خسارة كبيرة للاستثمار الرياضي بمصر، وأملي في أن يكون هناك حل للأزمة في الفترة القادمة. 


*هل تعلم تفاصيل واقعة توجيه هتافات مُسيئة للمستشار في مباراة النادي الأهلي مع حوريا الغيني؟

أغلب الحضور في تلك المباراة خصيصًا من الشاب بمقتبل العمر حماسيين للغاية وهناك بعض الأشخاص استغلوا هذا الحماس في إثارة المشاكل والفوضى بالمباراة، وهناك 4 أشخاص تمت معرفة أسمائهم، قاموا بترديد العديد من الهتافات التي تهين المستشار تركي آل الشيخ والشباب باندفاعهم انساقوا وراء هؤلاء. 


*هل المستشار تركي آل الشيخ بدأ بيع أي ممتلكات له في مصر؟ 

إلى حد معرفتي حتى الآن لم يفعل، ولكني كمحامي له أعمل معه في الشق القضائي البحت وليس كسمسار بيع عقود. 


*بعد أن أصبح تركي آل الشيخ مالكًا لنادي "ببراميدز".. هل هناك إنجازات تم إحداثها على أرض الواقع؟

بالفعل هناك العديد من الإنجازات؛ أبرزها كان فريق "بيراميذز" –الأسيوطي سابقًا- في السنوات الأخيرة الماضية في قاع ترتيب مسابقة الدوري إنما الآن الفريق أصبح منافس قوي ويسعى لحصد لقب البطولة مع دعمه بالعديد من الصفقات الدولية التي تؤهل الفريق لحصد اللقب بالإضافة إلى إطلاق قناة فضائية تستهدف خلق حالة إمتاع للمشاهد المصري بمباريات الدوري المصري والفرق الأوروبية الكبرى. 


برأيك.. من يستطيع حل الأزمة الأخيرة؟

شخص عاقل قريب من إدارة النادي الأهلي وقريب من قلب المستشار تركي آل الشيح وهو الكابتن أحمد شوبير.


*كيف ترى فكرة الاستثمار في قطاع الرياضة بمصر؟

الاستثمار الرياضي فكرة جديدة على مصر، والمستشار تركي آل الشيخ يبذل قصارى جهده لتطوير الكرة العربية والمصرية بشكل خاص، ألا أن تلك الفرصة لم نستغلها بالشكل الأمثل.


*برأيك.. ماهو السبب الحقيقي لقرار تركي آل الشيخ بالانسحاب من الاستثمار الرياضي في مصر؟ 

جمهور الأهلي عظيم ومؤدب بطبيعته، والسبب الرئيسي وراء قرار إعلان تركي بالانسحاب من الاستثمار الرياضي في مصر كان للظهور غير المحترم من المُغرضين في مباراة النادي الأهلى مع حوريا الغيني في إياب دور الثمانية لبطولة دوري أبطال أفريقيا حين وجهوا السُباب للمستشار تركي وهناك بعض من أعضاء مجلس إدارة الناي الأهلي مُتورطون في إحداث في الأمر، ومن دوافع حبي وتقديري للكابتن محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي عليه أن يحاسبهم فورًا لأنهم يستهدفون شحن الجماهير بالطاقات السلبية والتعصب الكروي في الوقت الذي سعدنا فيه جميعًا بعودة الجماهير للملاعب. 


*هل الأزمة بين الكابتن محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي والمستشار تركي آل الشيخ انتهت فعليًا؟ 

نعم انتهت، والمستشار تركي آل الشيخ تنازل عن كافة الدعاوى القضائية التي قام برفعها ضد مجلس إدارة النادي الأهلي، وحين تنازل عنها أكد لي نصًا: "مش عايز أي أذى للنادي الأهلي ولا شوشرة عليه". 


*أنت أهلاوي وإلا بيراميدذاوي؟
 
أنا أهلاوي صميم.. وكمحامي للمستشار تركي آل الشيخ، هذا لا يمنعني من احترام نادي "بيراميذز". 


*هل ما حدث مع تركي آل الشيخ يهدد الاستثمار في مصر؟ 

ما حدث يعطي صورة سلبية للغاية عن مصر أمام كافة المستثمرين سواء أكانوا عرب أو أجانب في ظل خطط الدولة التنموية التي تسعى لتحقيقها بنهضة مصر بتشجيعها للاستثمار في كافة القطاعات.
 

*لماذا تختار الدفاع عن المُتهمين بالقضايا الحساسة والمُثارة بالرأي العام مثال "عبارة السلام وفساد القمح وأحمد قذاف الدم"؟

أنا لم اختار القضايا إطلاقًا، بل المُوكلين هم من يختارونني، وأي قضية صعبة وحساسة لها محامي ذو مقومات قانونية وفكرية خاصة. 


*هل هناك اتصالات تمت بينك وبين قيادات الإخوان للدفاع عنهم بعد ثورة 30 يونيو؟

لم يحدث، وأنا ضد جماعة الإخوان قلبًا وقالبًا وهاجمتهم حين كانوا بالحكم في عهد الرئيس المخلوع محمد مرسي وموقفي ثابت بشأنهم بأنهم جماعة إرهابية هدامة. 

*ما سر رفضك الدفاع عن "مبارك" وقبلت الدفاع عن أحمد عز أمين التنظيم بالحزب الوطني المنحل؟

السبب الرئيسي وراء قناعتي بالموافقة على الدفاع عن أحمد عز كان لغاية؛ أن أغلب طوائف الشعب المصري لم يدركوا بأنه ليس له علاقة بما فعله الرئيس الأسبق مبارك والدليل على ذلك البراءة التي حصل عليها بعد فحص التقرير الصادر عن شركة حديد الدخيلة والتي أثبت فعليًا بأنه لم يقم بالاستيلاء على الأسهم المملوكة للحكومة.

أما بالنسبة لنقطة رفضي للدفاع عن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، فأنا قولت قبل بداية محاكماته  إنه لم يحاكم بعدالة ناصفة وهذه الجملة هي التي ساعدت أن مبارك ورجاله يحاكمون بطبيعة الأدلة والبراهين بالرغم من أنني فحصت أوراق قضيته بالكامل لمدة لا تقل عن شهرين تقريبًا، واخترت المحامى فريد الديب للدفاع عن الرئيس الأسبق وكنت مُتابعًا لتطورات القضية. 


*باعتبارك المحامي الخاص برجل الأعمال أحمد عز.. هل ينتوي ممارسة العمل السياسي في الآونة القادمة؟

قال الدكتور محمد حمودة محامي المستشار تركي آل الشيخ، ومحامي نجلي الرئيس الأسبق علاء وجمال مبارك، ومحامي رجل الأعمال أحمد عز أمين التنظيم وعضو لجنة السياسات بالحزب الوطني المُنحل، إن أحمد عز ليس لديه أي رغبة لممارسة العمل السياسي نهائيًا. 


*هل تفكر في الترشح مرة أخرى لانتخابات مجلس النواب 2020.. ولماذا لم تترشح في أي انتخابات على منصب نقيب المحامين وأيهما أفضل لك من المنصبين؟

سأكون مُرشحًا على مُعقد نقيب المحامين في المُستقبل القريب لأني استهدف تطوير المهنة وإذا كنت سأترشح على مقعد نيابي سأبذل قصارى جهدي لتطوير التشريعات المتواجدة حاليًا والتي عفى عنها الزمن منذ 80 عامًا. 


*ما القضايا التي رفضت الدفاع عنها؟

لم أرفض الترافع عن قضية بذاتها إلا التي لا تناسب أسمى وليس لدي أي مانع في الترافع عن أي شخصية طالما لا يختلف على مبادئي وأرفض منعًا وقطعيًا الترافع عن المُتورطين بقضايا الإرهاب والقتل. 


*كيف حصلت على إخلاء سبيل لنجلي مبارك في قضية "التلاعب بالبورصة"؟ 

المحكمة وافقت على إحالة القضية لحكم تمهيدي وهي ملزمة بتطبيقه، كما أن هناك لجنة خبراء جديدة كونت لبحث ملف التلاعب بالبورصة ولجنة الخبراء في قضية التلاعب بالبورصة مكونة من مسئولي البنك المركزي، وهيئة سوق المال، وهيئة الاستثمار، ونائب رئيس مجلس إدارة بنكي الأهلي ومصر ونظرت غرفة المشورة برئاسة المستشار محمد الفقي التظلم المقدم من علاء وجمال مبارك و5 متهمين آخرين على قرار حبسهم بقضية التلاعب بالبورصة وقررت إخلاء سبيلهم بكفالة مالية 100 ألف جنيه لكل منهم.

كما أنه حددت جلسة 20 نوفمبر المقبل، لنظر موضوع القضية، بعد أن قبلت محكمة الاستئناف طلب رد هيئة المحكمة السابقة التي تنظر الدعوى، وتعد الدائرة الجديدة هي السابعة منذ إحالة القضية للمحاكمة في يوليو 2012، حيث سبق لـ6 دوائر نظر القضية منذ إحالتها من مكتب النائب العام للجنايات.

*ما تعليقك على ما قاله الكاتب الصحفي ياسر رزق عن جمال مبارك مُؤخرًا؟

الكاتب الصحفي ياسر رزق أخي وأحبه على المستوى الشخصي، وأختلف معه حين قال أن جمال مبارك وجماعة الإخوان عقدا تحالفات بشأن خوض الانتخابات الرئاسية المُقبلة لأن كل ما قاله عاري تمامًا من الصحة، وأعلنها صراحة بأن جمال وعلاء مبارك أناس طبيعيين يريدون العيش في مصر بحياة بطبيعية. 


*بعد انتهاء مدة عدم مباشرة الحياة السياسية لجمال وعلاء مبارك.. هل ينتوون العمل السياسي بالمستقبل؟

جمال وعلاء ليس لديهما أي رغبة في العمل السياسي بالمستقبل سواء من قريب أو من بعيد إطلاقَا. 


*كيف تقيم رئاسة المستشار بهاء أبو شقة لحزب الوفد واللجنة التشريعية بالبرلمان؟ 

المستشار بهاء أبوشقة والدي ورجل له قيمة وقامة بالقانون، وكافة القرارات التي اتخذها بالحزب في الآونة الأخيرة لا أحد يستطع أن يرى كافة سلبياتها وإيجابيتها بشكل كامل لأننا لسنا في موضعه، ألا أن قرار فصل النائب محمد فؤاد من الحزب لم يقلل من قيمة "فؤاد" بالعمل السياسي فهو نائب مُحترم ويحترم.. وأما عن رئاسته للجنة التشريعية بالبرلمان، فتلك المهمة ثقيلة وأطلب منه بأن ينظر لكافة القوانين التي تحتاج لتعديلات تشريعية جذرية وبحث سبل تعديها بأسرع وقت. 


*نريد منك أن توجه رسالة لهؤلاء الأشخاص:
الرئيس عبدالفتاح السيسي
"ربنا يوفقك على المهمة الثقيلة لنهضة مصر".

الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب
"ربنا يصلح حال البرلمان".

الدكتور مفيد شهاب وزير المجالس النيابية والشئون القانونية الأسبق
قال: "رجل دولة مُميز وأستاذ قانون مخضرم". 

باسم يوسف
"هو قال على نفسه أراجوز، مش محتاج رسالة مني". 

يسري فودة
ما اعرفوش. 

معتز مطر
ربنا يهديه لنفسه.