ما هو أرشيف الإنترنت؟

منوعات

بوابة الفجر

أرشيف الانترنت أو "Internet Archive"، هي عبارة عن مكتبة مجانية لحفظ أرشيف الشبكة بالكامل، ومقرها الرئيسي في "سان فرانسيسكو"، ويشمل هذا الأرشيف "لقطات من الشبكة العالمية، والبرمجيات، الأفلام، والكتب والتسجيلات الصوتية.

وهناك نسخة أخرى وحيدة منه في مكتبة الإسكندرية الجديدة في مصر، والأرشيف عضو في رابطة المكتبات الأمريكية ومعترف بها رسميا من قبل الدولة.

تأسيسه
قام بتأسيسه بروستر كال في عام 1996، وقد وصل موقع أرشيف الإنترنت إلى رقم قياسي جديد من حجم البيانات المؤرشفة وبلغت حوالي 8 بيتا بايت حتى الآن من المواقع والمحتوى المختلف على الإنترنت، أو 10 آلاف تيرابايت.

محرك واي باك:
يمكن الوصول إليه من خلال الرابط (web.archive.org) فهو بمثابة  كبسولة رقمية زمنية أنشأها أرشيف الإنترنت، وآلة زمن يمكنها أن تساعد المستخدم فى أن يعرف أى موقع كيف كان شكله فى فترة زمنية سابقة، إذ يؤرشف تقريبا معظم المواقع كافة أيام السنة تقريباً، بحسب شهرة وأهمية الموقع، فهى مفيدة جداً لمن يريد أن يعرف كيف كان شكل أى موقع قبل خمس سنوات مثلاً؟ أو يمكنك استخدام الآلة للرجوع إلى موضوع ما كان قد نشر وتم حذفه لاحقاً، فهذا الأرشيف دائم لا يمكن تعديله كما يتم تعديل أرشيف محرك البحث جوجل.