وزيرة التضامن: 15 ألف مشروع "مستورة" بقيمة 244 مليون جنيه

أخبار مصر

الدكتورة غادة والي
الدكتورة غادة والي - وزيرة التضامن الاجتماعي

أعلنت غادة والي، وزير التضامن الاجتماعي، ورئيسة مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي، أن إجمالي قيمة المشروعات التى قدمت ضمن مشروع مستوره تجاوزت 244 مليون جنيه، منذ إطلاق المشروع، مشيرة إلى أن معدلات التنفيذ للمشروعات بالبرنامج ارتفعت لتصل إلى 15 ألف مشروعا. 

وأضافت أن تمويل برنامج مستورة يقدر 250 مليون جنيه في مرحلته الاولى ممولة من صندوق تحيا مصر ويتم تنفيذها من خلال فروع البنك المختلفة المنتشرة على مستوى الجمهورية وبالتنسيق مع أكثر من 4 آلاف لجنة زكاة تابعة للبنك حيث يستهدف البرنامج تمكين المرأة اقتصاديا ورفع مؤشرات الأسر وإخراجها من مرحلة العوز بمساعدتها على تنفيذ مشروعات متناهية الصغر لتصبح قادرة على الإنتاج وخلق مصادر لزيادة دخل الأسر وخصوصا التي تعولها النساء. 

وأوضح شريف فاروق، نائب رئيس مجلس إدارة بنك ناصر، إن المشروعات التجارية تظل في صدارة المشروعات التي تقبل على تنفيذها المستفيدات حيث بلغ عددها 6575 مشروعا بقيمة إجمالية تصل إلى 108 ملايين جنيه، يليها في الإقبال على التنفيذ مشروعات الإنتاج الحيواني والتي بلغ عددها 5925 مشروعا بإجمالي، قارب 106 ملايين جنيه بينما يأتي تنفيذ المشروعات المنزلية بعدد 1415 مشروعا بإجمالي 15 مليون جنيه يلي ذلك المشروعات الصناعية بإجمالي 558 مشروعا بتكلفة حوالي 9 مليون جنية والمشروعات الخدمية بإجمالي 365 مشروعًا وبتكلفة أكثر من 6 ملايين جنيه.

وجاءت محافظة الشرقية على رأس المحافظات تنفيذا للمشروعات بإجمالي 1684 مشروعًا تليها محافظتي بني سويف وقنا بإجمالي 1216 مشروعًا ثم الإسكندرية بإجمالي 951 مشروعًا. 

وأوضح أن قيمة القروض تتراوح بين 4 آلاف - 20 ألف جنيه للمرأة القادرة على العمل ويتم منحها في صورة مشروعات وليس مبالغ نقدية وأن متوسطات القروض لمشروعات مستورة تصل إلى 15 ألف جنيه. 

على أن يتم تقديم المستندات المطلوبة للحصول على المشروع من طلب للحصول على القرض مرفقا به صورة بطاقة الرقم القومي على تكون سارية بالإضافة الى بيان بالمعاش أو النفقة ان وجد، على ان تكون لجان الزكاة هي الضامن لكافة المشروعات الممنوحة عن طريقها.

وأعلنت في وقت سابق عن تخصيص 3 ألاف مشروع من مشروعات (مستورة) للسيدات من ذوات الاعاقة تماشيا مع خطط وزارة التضامن الاجتماعي في دعم وتمكين الاشخاص ذوي الاعاقة وتنفيذا لاستراتيجية 2018 عام الأشخاص ذوي الإعاقة.