اسئلة عن الزواج والطلاق والعدة

إسلاميات

اسئلة عن الزواج والطلاق
اسئلة عن الزواج والطلاق والعدة


1- السلام عليم ورحمة الله وباركته ا ارجو ياشيخ افتيني انا فتاه مسلمة متزوجة من رجل اسباني هو دخل الاسلام ولله الحمد لكن هناك مشكلة انه لم يخضع لعملية الختان فهل زواجي به حرام وهل الختان ضروري مع العلم ان سنه 50 سنة يخاف ان عمل الختان يكون له ضرر على صحته فارجوك ياشيخ افتيني لان هذا الامر يؤرقني اخاف ان يكون زواجي حرام وجزاكم الله كل خير؟

ج: زواجك صحيح ، لكن الختان بالنسبة للرجل واجب ، واليوم عملية الختان سهلة ، وبإمكانك أن تسألي الأطباء عن هذه العملية وآثارها .

والختان مهم لأنه يتعلق بصحة طهارة الرجل ، ومن ثم صحة صلاته . والله أعلم.

2- هل يجوز زواج ابنتي من ابن عمتي (اخت والدي) وهل يجوز عقد القران بعد عيدالفطر ( بشهر شوال او ذو القعده .)

شرح السؤال . اخت والدى لها ولد وتقدم لخطبة ابنتى هل يجوز الزواج . افيدونى وجزاكم الله خيرا .

ج: نعم يجوز الزواج به لأنه ليس محرما لها ، كما يجوز الزواج في شهر شوال أو ذي القعدة ، ولا حرج في ذلك ، فقد تزوج النبي صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها في شهر شوال .

أما ما يعتقده بعض الناس من عدم جواز الزواج بين عيد الفطر والأضحى فهذا ليس له أصل في الشرع . والله أعلم.

3- هل يجوز زواج ابنتي من ابن عمتي (شقيقة والدى ) وهل يجوز عقد القران بين العيدين

افيدوني

وجزاكم الله خيرا

ج: ابن عمتك يعتبر ابن عمة ابنتك ، وليس محرما لها ، وعلى هذا يجوز أن يتزوجها . والزواج يجوز بين العيدين وفي أي يوم من أي سنة ، ولا يوجد دليل يمنع ذلك ، بل تزوج النبي صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها في شوال . والله أعلم.

4- انا فتاة مغربية عمري 36 انا الان مخطوبة لرجل اسباني هو قد اسلم ونحن في اطار تجهيز الاوراق لكتابة العقد المشكلة اني حائرة وخائفة ان تكون نيته في الاسلام غير صادقة رغم انه رجل طيب ومحترم لكن لا يعلم بداخل الانسان الا الله سؤالي هل اذا تزوجنا واكتشفت ان اسلامه مزيف طبعا سوف اطلب الطلاق لاقدر الله هل سيبقى على ذنب بزواجي هدا ارجوكم افتوني وجزاكم الله كل خير لاني حائرة وهل من طريقة كي اعرف هل زواجي منه فيه خير قبل كتابة العقد

ج: إذا كان هذا الشخص قد شهد الشهادتين وأظهر شعائر الإسلام وخصوصا الإسلام فهو مسلم ، يجوز أن تتزوجي به ، وأما السرائر فعلمها عند الله .

لكن عليك أن تتأكدي من أنه صاحب خلق ودين ، حتى تعيشي معه حياة طيبة قائمة على الدين والخلق . والله أعلم.

5- صديقتى الزوجة الثانية كلفتنى ان اسالكم هل لها ان تقبل القليل من حقوقها الزوجية لانها الثانية سواء المعاشرة والزيارة والمبيت والمصاريف وحتى الاهتمام والمتابعة ؟؟ وان رفضت وطلبت الطلاق فهل تاثم ؟؟

ج: نعم لها أن تقبل ذلك ، ويعتبر تنازلا منها لبعض حقوقها ، ولها أن ترفض وتطلب بحقوقها كاملة ، لأن الواجب على الرجل أن يعدل بين زوجتيه في النفقة والسكن والفراش .

فإن ظلمها زوجها وتعمد عدم العدل جاز لها ان تطلب الطلاق ، إلا أني أنصحها بعدم الاستعجال والصبر على الزوج حتى لو أهمل بعض حقوقها ، لأن الطلاق ليس بالأمر الهين ، وكون المرأة ذات زوج مقصر في حقوقها خير من أن تكون بلا زوج ، ما لم يصل الحد إلا الإضرار بها ضررا بالغا لا يمكن العيش معه فهنا تطلب الطلاق بعد أن تستنفذ جميع الوسائل الشرعية للإصلاح . والله أعلم.

6- السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

تم عقد نكاحي عند نائب رئيس المركز الاسلامي لكون الرئيس او الامام ليس موجود والحمدلله تم كل شئ تمام ولكن المسؤول عن العقد نسي يسأل البنت هل انت موافقه بالزواج ام لا بالرغم من انها موافقه طبعا ولكنه ربما فهم ذلك منها لانها كانت سعيده بالعقد ولذلك نسي يسألها فهل عدم سؤالها يجرح العقد ويلزمنا ان نذهب اليه مره اخرى ليسألها ويعقد لنا من جديد ؟؟ وايضا لم يسألها اذا كانت موكلاه بان يكون وليها بالعقد ام لا ولكنا قبل العقد باسبوع كلمناه بانه سيكون وكيلها لان جميع اهلها مسيحين وهي مسلمه مع العلم ان العقد تم بوجود شاهدين مسلمين وعمد عليه ختم اداره المسلمين في اوروبا وكل شئ على شريعه الاسلام تم عدا انه نسى يسالها الموافقه وايضا لم يسالها اذا كانت موكلاته بان يكون وليها ام لا وايضا لم يقرأ الفاتحه اثناء العقد فهل قراءه صوره الفاتحه شرط للعقد ايضا ؟؟

شكرا لكم وجزاكم الله خيرا.

ج: ما دامت البنت موافقة وحضر الشاهدان فالعقد صحيح ، أما قراءة الفاتحة عند عقد النكاح فلم تثبت في السنة . والله أعلم.

7- السلام عليكم ورحمة الله ..

لي صديقه مسيحية أسلمت منذ سنة والان ترغب بالزواج من مسلم .. من يكون وليها عند عقد القران ؟؟ مع العلم ان جميع اهلها مسيحين .. فهل تكون وليه نفسها

جزاكم الله خيراً

ج: لا ولاية للكافر على المسلم لقوله تعالى : ( وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا ) ، وعلى هذا فهذه المرأة المسلمة بعد إسلامها لا يكون وليها أبوها أو أخوها أو عمها ما داموا كفارا .

لكنها لا كون ولية لنفسها ، بل يزوجها الحاكم عن طريق القاضي المسلم ، لما ثبت في سنن أبي داود عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل ، فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها ، فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له ” .والله أعلم.

8- السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

شيخنا الفاضل

توفي زوج أختي من اسبوع و هي إمرأة عاملة و القانون عندنا في الجزائر لا يمنحها عطلة خاصة بالعدة و لذا فهي مجبرة للخروج للعمل لأعالة ابنائها الأربع لأن معاش زوجها لن يكفيها لأن لديه زوجة أخرى و أولاد فما هي طريقة عدتها ؟؟ و هل تلبس ملابسها العادية ؟؟ علما انها محجبة أم تلبس جلبابا أوملابس خاصة ؟؟ وهل يجب عليها أن تغطي وجهها لأنها في حياة زوجها لم تكن تلبس النقاب ؟؟ وأن هناك أحكاما خاصة لم لم أسئل عنها أرجوا منكم إفادتنا بها . شيخنا الكريم بورك فيكم و جزاكم الله الفردوس الأعلى .

ج: يجوز للمرأة في العدة أن تخرج لقضاء حوائجها المعتادة في النهار كالذهاب إلى العمل أو الوظيفة أو المستوصف أو السوق إذا لم تجد من يأتي بحاجاتها ، بشرط التزامها بالحجاب الشرعي دون تبرج أو زينة ، وقد كان هذا فعل الصحابيات رضي الله عنهن في عدتهن يخرجهن لقضاء حوائجهن المعتادة فقد صح في صحيح مسلم عن جابر قال : طُلقت خالتي فأرادت أن تجذ نخلها فزجرها رجل أن تخرج فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فقال :” بلى ، فجذي نخلك عسى أن تصدقي أو تفعلي معروفا ” ، ولا يجوز لها أن تبيت خارج بيت الزوجية لما صح في سنن أبي داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للمعتدة :” امكثي في بيتك حتى يبلغ الكتاب أجله ” ، وصح في موطأ مالك عن ابن عمر أنه قال : لا يصلح أن تبيت ليلة واحدة إذا كانت في عدة وفاة أو طلاق إلا في بيتها .

ويجوز لها أحيانا إذا أحست بالوحشة من البيت أن تصل أرحامها من المحارم دون أن تتزين أو تتعطر ، لكن لا ينبغي الإكثار من ذلك إلا عند الحاجة ويكون ذلك في النهار ، وقد صح في مصنف عبد الرزاق عن علقمة قال سأل ابن مسعود نساء من همدان نعي إليهن أزواجهن فقلن : إنا نستوحش فقال عبد الله بن مسعود : تجتمعن بالنهار ثم ترجع كل امرأة منكن إلى بيتها بالليل .

ويجب أن تمتنع المعتدة عن وضع الحناء وجميع أنواع الطيب والعطورات ، ولا بأس باستخدام الصابون عند الاستحمام حتى لو كان ذا رائحة ، ولا مانع منه شرعا للمعتدة ، لأن الصابون ليس من الطيب الذي يجب على المعتدة تجنبه . والله أعلم.

9- ما حكم زواج المطلقة مرة اخري بعد فوات أشهر العده من زوجها الذي طلقها ؟؟ وهل يشترط وليا لها او حضور أحد من أهلها ؟؟

أفيدنا شيخنا الكريم شرعا ودينا .

ج: إذا طلق الرجل زوجته طلقة واحدة جاز أن يراجعها دون عقد أثناء العدة وهي ثلاثة حيض ، فإن انتهت العدة وأراد إرجاعها ، فإنه يرجعها بعقد ومهر جديدين بموافقة الولي وحضور الشاهدين . فإن طلقها مرة أخرى جاز له إرجاعها أثناء العدة ، فإن انتهت العدة جاز إرجاعها بعقد ومهر جديدين بموافقة الولي وحضور الشاهدين .

فإن طلقها مرة ثالثة لم يجز إرجاعها ، بل تكمل عدتها فإن انتهت عدتها لم يجز لزوجها الأول أن يرجعها إلا بعد أن تتزوج زواجا صحيحا ثم يدخل بها زوجها الجديد ثم يطلقها دونن مواطأة ، ثم بعد ذلك يجوز للزوج الأول أن يرجع زوجته بعقد ومهر جديدين بموافقة الولي وحضور الشاهدين .

ودليل ذلك قوله تعالى : ( وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (228) الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (229) فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (230) .

أما اشتراط موافقة الولي فدليله ما ثبت في سنن أبي داود عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل “. والله أعلم.

10- هل يجوز زواج ابنتي من ابن عمتي (اخت والدي) وهل يجوز عقد القران بعد عيدالفطر ( بشهر شوال او ذو القعده .)

شرح السؤال . اخت والدى لها ولد وتقدم لخطبة ابنتى هل يجوز الزواج . افيدونى وجزاكم الله خيرا .

ج: نعم يجوز الزواج به لأنه ليس محرما لها ، كما يجوز الزواج في شهر شوال أو ذي القعدة ، ولا حرج في ذلك ، فقد تزوج النبي صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها في شهر شوال .

أما ما يعتقده بعض الناس من عدم جواز الزواج بين عيد الفطر والأضحى فهذا ليس له أصل في الشرع . والله أعلم.