Advertisements

العالم×أسبوع.. واشنطن تعفي العراق من العقوبات الأمريكية على إيران.. وكاليفورنيا تعلن حالة الطوارئ

بوابة الفجر

شهد الأسبوع الماضي عدد من الأحداث المتعاقبة على ساحة الدول ‏أبرزها؛ إعفاء العراق من العقوبات الأمريكية على إيران، وإعلان حالة الطوارئ في كاليفورنيا، وعدد آخر من الأحداث الهامة.

 

وبالتزامن مع انتهاء الأسبوع ترصد "الفجر" أبرز الأحداث التي طرأت ‏بالدول وهو ما نوضحه من خلال السطور التالية.

 

واشنطن تعفي العراق من العقوبات الأمريكية على إيران

حصل العراق على إعفاء من العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران لحماية قطاع الكهرباء، وسط الأزمة بين الخصمين واشنطن وطهران.


وكانت قد برزت مخاوف من وقوع العراق، الذي يعتمد بشكل كبير على جاره الشرقي في الكهرباء والسلع الاستهلاكية، ضحية للأزمة، وذلك بعد تطبيق عقوبات أمريكية، يوم الإثنين الماضي، ضد قطاعي النفط والمال الإيرانيين.

ومن جانبه، قال بريان هوك، مبعوث وزارة الخارجية الأمريكية لإيران، يوم الأربعاء الماضي:"منحنا العراق إعفاءً للسماح له بالاستمرار في دفع ثمن استيراد الكهرباء من إيران".

من جهته أفاد مصدر عراقي مطلع لوكالة فرانس برس، بأن العراق حصل على الإعفاء مقابل التزامات.

وأضاف قائلًا:"أعطتنا الولايات المتحدة فرصة 45 يوماً لنجد حلاً تدريجياً للتوقف عن استخدام النفط والغاز" الإيرانيين، مضيفاً " لكننا أبلغناهم أننا نحتاج إلى 4 سنوات لنعتمد على أنفسنا، أو نجد بديلًا".

وحصل العراق على الاستثناء بعد مفاوضات بين مسؤولين عراقيين وأمريكيين ممثلين للبيت الأبيض.

 

 تحطم مروحية روسية ومقتل أحد أفراد طاقمها
لقى أحد أفراد طاقم مروحية مصرعه، يوم أمس اليوم الخميس، خلال هبوطها فى مقاطعة "تفير" الواقعة غرب روسيا لأسباب مجهولة.

 

وقال مصدر مطلع، إن المروحية من طراز "مى-8"، لحق بها أضرار بالغة خلال الهبوط الاضطرارى، وتُفيد المعطيات الأولية، بأن أحد الطيارين لقى حتفه خلال الحادث.

 

وذكر المصدر، أن 3 أشخاص، غير الطيار، كانوا على متن المروحية المنكوبة أصيبوا بجروح، مُشيرًا إلى أن المروحية كانت تُنفذ مهمة مراقبة خط أنابيب فى مقاطعة "تفير".

 

كاليفورنيا تعلن حالة الطوارئ بعد اندلاع حريق هائل

أفادت السلطات في كاليفورنيا، بأنه تم إجلاء آلاف الأشخاص من منازلهم في أعقاب اندلاع حريق هائل سريع التحرك في سفوح جبال سييرا في نورثرن كاليفورنيا

 

وأعلن القائم بأعمال حاكم كاليفورنيا، جافين نيوسوم، حالة الطوارئ في مقاطعة بوتي شمال ساكرامنتو، بعد أن انتشر ما يسمى بحريق "كامب فاير" في أكثر من 18 ألف فدان في 8 ساعات فقط دون احتواء أي من الحرائق

 

وقال قائد شرطة مقاطعة بوتي، كوري هونز، في مؤتمر صحفي:"تلقينا تقارير عن بعض الوفيات، ولم يتم حتى الآن التحقق من هذه التقارير". 

 

وأضاف:"لقد كان هذا حريقاً سريعاً، فقد تحرك بسرعة كبيرة جداً من منطقة نائية إلى مناطق مأهولة بالسكان"، وأشار إلى أن الحريق لا يزال نشطاً جداً.

 

وأفاد رئيس هيئة الإطفاء في كاليفورنيا كالفاير دارين ريد، بأن هناك خسائر كبيرة في مجتمعات متعددة فضلًا عن العديد من الإصابات بين المدنيين ورجال الإطفاء.