إدانة تقرير مقررة الأمم المتحدة الأبرز.. تفاصيل الجلسة العامة لمجلس النواب

تقارير وحوارات

علي عبد العال
علي عبد العال

عقدت الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الأحد، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، حيث تم خلال الجلسة مناقشة العديد من القوانين والموافقة على تعديل بعض البنود بمشاريع القوانين المقدمة من الحكومة، إلى جانب إدانة تقرير مقررة الأمم المتحدة المعنية بالحق في السكن بعد إساءتها لمصر.

وفي سياق ذلك، ترصد "الفجر" تفاصيل جلسة البرلمان العامة، وذلك في السطور التالية.

إدانة تقرير ليلاني فرحة
أدان الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، في جلسة اليوم، التقرير الصادر عن ليلاني فرحة، مقررة الأمم المتحدة المعنية بالحق في السكن.

وقال "عبدالعال": "ندين هذا التقرير ونطالب الأمين العام للأمم المتحدة لاتخاذ كافة الإجراءات وعلى وزارة الخارجية أن تطلب من مندوب مصر تقديم شكوى رسمية ضد هذه السيدة لأنها خرجت من الحيدة الواجبة عليها طبقا لنطاق الأمم المتحدة والمواثيق الدولية".

وأوضح رئيس مجلس النواب، أن ليلانى فرحة رفضت أن ترى كل ما شهده قطاع الإسكان فى مصر، وجاءت بتقرير وصفه ب "المعلب".

وأضاف قائلًا: "ولذلك وباسم مجلس النواب ندين هذا التقرير شكلا وموضوعا ونطالب الأمين العام للأمم المتحدة باعتبارها موظفا دولية باتخاذ كل الإجراءات قبالها، لأنها خرجت من الحيدة الواجبة عليها وأرادت أن توظف مشكلة السكن لخدمة أهداف شخصية".

الموافقة على تعديل قانون نقابة الفنانين التشكيليين
وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، خلال الجلسة العامة للمجلس، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 83 لسنة 1976 بإنشاء نقابة الفنانين التشكيليين، والذى يحدد حد أدنى لحضور اجتماعات الجمعية العمومية للنقابة بنسبة 10%.

ويعدل مشروع القانون المادة 20 من قانون نقابة الفنانين التشكيلين، وجاء نصها بعد التعديل، كالتالى: "لا يكون انعقاد الجمعية صحيحاً إلا إذا حضره نصف عدد الأعضاء الذين لهم حق الحضور على الأقل، فإذا لم يتوفر هذا العدد، يُؤجل الاجتماع لمدة أسبوعين، ويكون الانعقاد صحيحاً إذا حضره ربع عدد الأعضاء على الأقل، فإذا لم يتوفر هذا العدد يؤجل الاجتماع لمدة ساعتين، ويكون الاجتماع صحيحاً إذا حضره نسبة عشرة فى المائة من عدد الأعضاء الذين لهم حق الحضور".

الموافقة على تعديل قانون الضريبة العقارية
 كما وافق المجلس، على تعديل بعض بنود مشروع قانون الضريبة العقارية،  وذلك عن طريق إصدار قانون الضريبة على العقارات المبنية فى مجموعه وذلك بمد مدة التحصيل إلى ديسمبر 2021، بدلا مما كانت تطالب الحكومة لمدها حتى 2020، وذلك فى مجموعه لتتم الموافقة النهائية فى جلسة لاحقة.

إحالة مشروعات قوانين للجان النوعية
قرر مجلس النواب، إحالة مجموعة من مشروعات القوانين المقدمة من الحكومة والنواب، إلى اللجان النوعية المختصة لتبدأ في مناقشتها.

وتعد أبرز القوانين التي قرر المجلس إحالتها للجان النوعية، هي تعديل قانون نقابة التجاريين، وإنشاء صندوق رعاية المصريين بالخارج.

إحياء اليوم العالمي لذوي الإعاقة
كما حرص مجلس النواب، خلال جلسته العامة المنعقدة برئاسة الدكتور على عبد العال، على إحياء اليوم العالمي للأشخاص ذوى الإعاقة، حيث حضر الجلسة مجموعة من الأشخاص ذوي الإعاقة وجلسوا بشرفات قاعة الجلسة العامة.