Advertisements

إعفاء "آل الشيخ" وخطأ صيام أول يوم من رمضان.. تعرف على أبرز الشائعات في المملكة خلال عام 2018

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

شهد العام الحالي ترويج عدد كبير من الشائعات التي تم تناقلها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأدّت إلى إثارة مخاوف المجتمع السعودي، والتي تبيّن أنها مجرد شائعات، وهو ما دعا الجهات المعنية للبحث والتدقيق وتوضيح حقيقة الأمر. 

ومن أبرز الشائعات التي تناولها المجتمع السعودي في عام 2018، وتم نفيها وتصحيحها من قبل الجهات المعنية، حسبما أفاد موقع "أخبار24".

تركي آل الشيخ: من أبرز الشائعات التي لاقت رواجا كبيرا في بداية العام الجاري تلك التي ارتبطت بخبر إعفاء رئيس الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ، وهو ما تم نفيه من خلال تصريح رسمي من آل الشيخ، مؤكداً أنه باقٍ في مكانه وحتى لو تركه فسيظل جندياً في كل مكان يكون به، وشدد على أنه لن يجامل أو يداهن أحداً في الدفاع عن الوطن. 
 
عاجل..  أول تعليق من تركي آل الشيخ على مشاركة صفقة بيراميدز العالمية في التدريبات

ناصر القصبي: ولعل الخبر الأبرز الذي انتشر خلال يونيو من العام الجاري عبر مواقع التواصل الاجتماعي، هو خبر وفاة الفنان ناصر القصبي، والذي تم نفيه من قبل الفنان نفسه عبر حسابه الرسمي في "تويتر". 
 
تعرف على حقيقة وفاة الفنان ناصر القصبي

شهر رمضان: ولعل من أبرز الشائعات التي انتشرت بشكل كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي جاءت بشأن حدوث خطأ في رؤية هلال شهر رمضان وتأخر دخوله يوماً، وهو ما نفاه مرصد المجمعة الفلكي عبر مديره عبدالله الخضيري. 
 
البحوث الفلكية ترد على شائعة خطأ مصر في تحديد هلال شهر رمضان

غرامات هامش السرعة: ويأتي الدور على الإدارة العامة للمرور في شهر ديسمبر لتنفي شائعة إلغاء غرامات هامش السرعة المحددة على الطرق السريعة، مشيرة إلى أن تجاوز السرعة يعرض للغرامة وفق وفقا لنظام المخالفات المرورية. 
 
عاجل - السعودية| المرور: ضبط مركبة مخالفة لمواقف ذوي الاحتياجات

"الزير": وسجل شهر فبراير شائعة تم تداولها على نطاق واسع، تلك التي ارتبطت بالإعلامي عبدالعزيز الزير مقدم برنامج "زوايا الزير" على قناة الرسالة، حول زواجه من المواطنة المليونيرة، التي اتصلت به في البرنامج راغبة في الزواج بعد وفاة ابيها الذي منعها منه وبلوغها سن الأربعين دون زواج. 
 
نتيجة بحث الصور عن الإعلامي عبدالعزيز الزير

ضريبة على رواتب الوافدين: وفي ظل فرض رسوم على التابعين للمقيمين في المملكة تصاعديا حتى عام 2020، نالت الشائعات في مطلع يناير من رواتب الوافدين بعد تداول نبأ فرض ضريبة بقيمة 10% على رواتبهم، وهو ما نفته وزارة العمل على لسان متحدثها الرسمي مؤكدا أن ما تم تداوله حول هذا الأمر غير صحيح تماماً، ولم يصدر أي قرار بشأنه. 
 
وزارة العمل السعودية تعتزم توقيع 3 أتفاقيات للتوظيف

فهد المرادسي: وجاء خبر تم نشره بإحدى الصحف يؤكد براءة الحكم فهد المرداسي من قضية الرشوة، إلا أن هيئة الرياضة، أعلنت أنه لا صحة لتلك الشائعات، بل أن رئيسها تركي آل الشيخ، توعد ناشري الاشاعة باتخاذ الاجراءات اللازمة بحقهم. 
 
صدى- السعودية | هيئة الرياضة تعلق على شائعات براءة فهد المرداسي

مرض "الجرب": كان لرصد عدد من الحالات المصابة بمرض الجرب في مكة المكرمة في شهر إبريل، دور في انتشار الشائعات حول تفشي المرض في مدن أخرى خارج مكة رغم سيطرة وزارة الصحة على المرض ومعالجة المصابين، ما أدى إلى صدور بيان رسمي ينفي الشائعة جملة وتفصيلا. 
 
عاجل.. أخبار السعودية اليوم | وزارة الصحة تعلن مراكز الرعاية الصحية المناوبة خلال إجازة عيد الأضحى

إنفلونزا الطيور: وكانت مستشفيات مدينة الرياض على موعد مع الشائعات حين تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي معلومات تتحدث عن ظهور حالات إصابة بإنفلونزا الطيور بمستشفيات في الرياض، وهو ما جعل وزارة الصحة تصدر بيانا تنفي فيه هذه الشائعات. 
 
بلغاريا تعلن تفشى إنفلونزا الطيور فى مزرعتين

بطاقة الصراف الآلي: ولجأ البعض للترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن ميزة جديدة تتيحها البنوك لاستعادة بطاقة الصراف الآلي حال ابتلاعها بالضغط على زر "إلغاء" وزر "صفر" معا وهو، ما اضطر المتحدث الرسمي للبنوك السعودية للإدلاء بتصريح ينفي فيه هذه الشائعات. 
 
الإمارات: إيقاف مؤقت لبعض بطاقات الصراف الآلي بعد 28 فبراير الجارى

الدفاع المدني: وتدخلت المديرية العامة للدفاع المدني في شهر أكتوبر الماضي لدحض الشائعات، التي روجت عبر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال مقاطع فيديو وصور لوقوع حادث لناقلة نفط على طريق مكة المكرمة - جدة، وهو الأمر الذي نفته المديرية. 
 
البلاد - السعودية| الدفاع المدني يدعو للحذّر من التقلبات الجوية بالعاصمة المقدسة

مدني حائل: وفي شهر نوفمبر انتشر خبر أن الدفاع المدني في مدينة حائل قام بإخلاء بعض الأحياء بسبب الحالة المطرية المتوقعة، وهو ما نفته المديرية عبر بيان رسمي مشددة على وجوب عدم نشر الشائعات وضرورة الحصول على الخبر من المصادر الرسمية. 
 
مدني حائل يخصّص هاتف طوارئ بديلاً لعملاء موبايلي

هيئة الأرصاد: ولجأت الهيئة العامة للارصاد وحماية البيئة، إلى الإدارة العامة للأمن السيبراني لرصد حسابات مروجي الشائعات وتوقعات الطقس المغلوطة على وسائل التواصل الاجتماعي، مؤكدة أنه سيجري التنسيق مع النيابة العامة لمقاضاتهم؛ لإخلالهم بالنظام العام، وترويعهم للمواطنين، وإرباكهم للجهات المختصة. 
 
الأرصاد: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة

الفنانة الإماراتية أحلام: وكان للفنانة الإماراتية أحلام نصيب من الشائعات عندما تدوول نبأ منع إذاعة أغانيها في السعودية، وهو ما جعلها تظهر عبر قناة العربية لتؤكد أن الإشاعة غير صحيحة، مشددة أنها "بنت السعودية"، ولا يستطيع أحد أن يمنعها منها، وأنها لو ارتكبت خطأ ما فإنها تريد أن تبلَّغ بذلك، منتقدة من يغرد بأخبار غير صحيحة. 
 
خبيرة تجميل تستنسخ ملامح أحلام (فيديو)
شايع النفيسة: انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي و"الوتس أب" خبر وفاة اللاعب السعودي شايع النفيسة، أحد أبرز نجوم الجيل الذهبي للمنتخب السعودي في الثمانينات الميلادية من القرن الماضي، وهو ما دفع مقربين من النفيسة إلى التدخل لنفي الخبر. 
 
نتيجة بحث الصور عن وفاة اللاعب السعودي شايع النفيسة

حسني مبارك: وعلى المستوى الإقليمي كان خبر وفاة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك من الاخبار التي تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي في شهر مارس الماضي، إلا أن صورة للرئيس مبارك مع شاب كويتي زاره بمنزله في ضاحية مصر الجديدة شرق القاهرة نفت الخبر سريعا. 

لأول مرة.. مبارك يكشف عن تفاصيل تسليم السلطة للقوات المسلحة في 2011 (فيديو)