بالصور.. ندوة بعنوان معا ضد السرطان بفاقوس

بالصور.. ندوة بعنوان
بالصور.. ندوة بعنوان معا ضد السرطان بفاقوس


نظمت جمعية أصدقاء مرضى الأورام بالشرقية ندوة بقرية السماعنة مركز فاقوس محافظة الشرقية بقاعة المؤتمرات بالوحدة المحلية بالسماعنة بعد دعوة من جمعية النهضة الخيرية لتنمية المجتمع وحزب الحرية والعدالة بالقرية وكان موضوع الندوة معاً ضد السرطان

وقد حضر الندوة لفيف من الأساتذة والأطباء على رأسهم :

دكتور وليد حمودة أستاذ علاج الأورام ورئيس مجلس الإدارة والذي ألقى كلمة عن دور الجمعيات الأهلية ودور جمعية أصدقاء مرض الأورام بالشرقية .

والدكتور أحمد قطب مدرس طب الأورام والذي ألقي محاضرة عن سرطان الكبد ، وأيضاً الدكتور أحمد سليمان استشاري علاج الأورام والذي ألقي محاضرة عن رؤية عامة لمرض السرطان وأسبابه سواء خارجية أو داخلية عن السرطان حيث أكد أن مرض السرطان يختلف عند الذكور عن النساء حيث أن نسبة السرطان عن الذكور يزيد في الغدد الليمفاوية ثم المثانة ثم الكبد ام عند النساء فيزيد الثدي ثم الغدد الليمفاوية ثم الكبد في درجة الأصابة.


فيما أكد الدكتور محمد عبدالجواد مدرس علاج الأورام وأمين عام الصندوق بالجمعية ان مركز الكشف المبكر يهدف الى توفير اخر ماتم التوصل اليه فى مجال الرعاية ضد السرطان لسكان المحافظه ، كما يهدف الى زيادة وعى عامة الناس بأهمية اجراء الفحوصات الدوريه والكشف المبكر عن السرطان بغرض زيادة معدلات الحالات التى يتم اكتشافها فى المراحل المبكره للمرض . مما يزيد فعالية العلاج ويحقق تحسنا شاملا فى معدلات الشفاء .

وكان من ضمن الحضور أيضا دكتورة يسرا طه متولي أستاذ علاج الأورام عضو المجلس بالجمعية ، والمهندسة منال سويلم مدير عام الجمعية ،وأيضاً الدكتور محمد ابوالليل تنمية بشرية تحدث عن العمل التطوعي وأيضا عدد كبير من الأساتذة والمهندسين المرافقين .

وقد حضر الندوة عدد كبير من أهالي القرية من الجنسين الإناث والذكور


واستفاد بالندوة عدد كبير من المواطنين وتم توزيع مطبوعات توعية بها معلومات عن المرض وقد تعرف الحضور عن أسباب تلك الأورام وكيفية الوقاية منها وأنواع وطرق العلاج مثل العلاج الجراحي أو العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي أو العلاج الهرموني أو العلاج المناعي وكيف يمكن الوقاية من السرطان وعن بعض الأدوية لبعض الفيروسات الكبدية مثل فيرس c .

ومن أهم الأهداف لهذه الندوة وللجمعية


تقديم خدمات مساندة لمرضى السرطان بمحافظة الشرقية،المساهمة في دعم برامج التوعية،الوقاية من السرطان دعم برامج الكشف المبكر للسرطان،دعم برامج التشخيص وعلاج مرضى السرطان،التعاون مع بقية الجمعيات التي تعنى مرضى السرطان لتحقيق الأهداف المطلوبة للجمعيةويضاف لذلك باقي أهداف الجمعية ودعم برامج التلطيف لمرضى السرطان .