ردود أفعال واسعة على استهداف الحوثي لقاعدة العند.. ومحللون: لن يكون هناك سلام باليمن

تقارير وحوارات

بوابة الفجر
Advertisements

تستمر ميليشيات الحوثي في انتهاكاتها ضد الشعب اليمني، ناهيك عن خرقها للاتفاقيات، التى توصلت لها اتفاقات السويد التي عقدت فى ديسمبر الماضى.

واستهدفت الميليشيا اليوم، الخميس، عرضا عسكريا فى قاعدة العند فى محافظة لحج راح ضحيته 6 جنود وأصيب رئيس هيئة أركان الجيش الوطنى اليمنى ومحافظ لحج أحمد عبدالله التركى وقائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء فضل حسن جراء الهجوم.

وعلق عددًا من المحللين السياسيين، على الحادثة الإرهابية الذي استهدفت منصة قاعدة العند أثناء عرض عسكري والتي تبنتها مليشيات الحوثي الانقلابية، مؤكدين أن الحادثة ستضع اليمن أمام متحول جديد.

لن يكون هناك سلام في اليمن
قالت الدكتورة ابتسام الكتبى رئيسة مركز الإمارات للدراسات، إن استمرار السلاح بيد مليشيا الحوثي لن يساعد على تحقيق السلام، معلقة عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر، "استهداف ميليشيات الحوثي عرضا عسكريا في قاعدة العند باستخدام طائرات مسيرة وسقوط قتلى، وأكرر طالما بقى السلاح في يد الحوثي لن يكون هناك سلام في اليمن".

الحادثة تضع اليمن أمام متحول
من جهته، كتب الكاتب والمحلل السياسي اليمني، هاني مسهور، حادثة الاستهداف تفتح جملة اسئلة حول الدفاعات الجوية المناط عليها تأمين أكبر قاعدة عسكرية جنوبية وتضع اليمن امام متحول قد يسقط التفاهمات السياسية الاخيرة.

وأضاف، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، أن صحة المعلومات الواردة من العند، أن القيادات المستهدفة جنوبية فالعملية تتجاوز كافة الدوائر وتعيدنا الى ٢٠١٥م فالحرب الجنوبية الشمالية لم تضع اوزارها بعد.

الحمدلله على سلامة القيادات
وكتب هاني بن بريك، نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عبر صفحنه الخاصة على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، قائلا: "نحمد الله على سلامة القيادات العسكرية الجنوبية، التي تم استهدافها اليوم في العند، فقد يستفيق بعض هذه القيادات، التي لازالت تربط نفسها بحلفاء الحوثي الإخونجية، فكم من عرض عسكري تم في تعز وفي مأرب وبينهم وبين الحوثي مسافة مدفع هوزر أو كاتوشا الخيارات مفتوحة الآن".

انتهاكات الحوثي
وفيما قال المحلل السياسي، الدكتور على التواتى القرشى، معلقا عبر صفحته الخاصة على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، فائلا: "أن الهجوم الذي شنه الحوثي على قاعدة العند بطائرة مسيرة عن بعد صبييحة جلسة الأمم المتحدة بشأن اليمن والاستماع لتقرير المبعوث الأممي لليمن، الذي تجنب فيه الإشارة لانتهاكات الحوثي وعدم انصياعه لتفاهمات السويد يرسل عدة رسائل على قدر كبير من الخطورة لحكومة هادي وللتحالف والعالم".

"أبواب الجحيم"
كما علق الكاتب الصحفى اليمنى، صالح البيضاني، عبر صفحته الخاصة على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، قائلا: "ماذا لو قصف التحالف العربي العروض العسكرية للحوثيين؟ هل سيعتبر ذلك جريمة حرب ومناف للقوانين الدولية؟، وأعتقد أن الحوثيين فتحوا على أنفسهم ابواب الجحيم، وطائرات الحوثي المفخخة تسير على درب سيارات القاعدة المفخخة".