Advertisements

200 طالب وطالبة من كليات الطب يشاركون في معسكرات بيئية بأسوان

صورة من الحدث
صورة من الحدث
شاركت وزارة البيئة من خلال وحدة الشباب فى معسكرات صديقة للبيئة والتى نظمتها وزارة الشباب والرياضة بمحافظة أسوان خلال الفترة من (١٣ - ١٨ ) يناير الجاري، وذلك فى إطار إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية أسوان عاصمة شباب أفريقيا 2019.

وذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة لدمج الشباب في منظومة العمل البيئي بتوعيتهم وتبني أفكارهم ومقترحاتهم ومشروعاتهم في مجال خدمة البيئة، وأيضا للحفاظ على البيئة المصرية وتأهيل الكوادر الشبابية ورفع الوعى البيئى لدى الشباب وخلق سلوك إيجابي لديهم نحو الحفاظ على البيئة.

وقال الدكتور وائل رضا رئيس وحدة الشباب بوزارة البيئة أن المعسكرات تضمنت ندوات توعوية لبناء قدرات الشباب في قضايا البيئة شارك فيها 200 طالب وطالبة من كليات الطب بجامعات القاهرة وعين شمس والمنصورة والأزهر حيث تناولت موضوعات مفهوم البيئة وأهميتها والمحافظة عليها وأنواع التلوث البيئي ومنها تلوث الهواء والماء وتلوث الغذاء والتلوث السمعى بالإضافة إلى قضية زيادة المسطحات الخضراء.

كما تضمنت مناقشة العديد من القضايا البيئية منها حماية نهر النيل وأيضا التعريف بمفهوم تغير المناخ والتلوث البلاستيكى وتأثيره السلبى على البيئة.

كما تم زراعة عدد ١٠٠ شجرة وتم تنفيذ حملة نظافة ودهان. 

كما شملت الدورات تنفيذ ورش عمل فنية لتوعية الشباب بالأخلاق البيئية والحفاظ على نهر النيل والاستفادة من المخلفات وعدم إلقائها فى نهر النيل أو حرقها، والتوعية بمفاهيم ترشيد الاستهلاك والتنمية المستدامة وذلك من خلال سلسلة من الندوات البيئية وعروض تسجيلية عن نهر النيل ورفع الوعى البيئى لدى النشء وخلق جيل يعى أهمية وكيفية الحفاظ على البيئة.


وأكد الدكتور ممدوح السيد أحمد  مدير عام الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة لجنوب الصعيد أن الوزارة تهتم بدمج الشباب فى منظومة العمل البيئي فى كل محافظات مصر والاهتمام بمحافظة أسوان بصفة خاصة هذا العام وإبراز دور الوزارة في كيفية تنظيم وإدارة المخلفات بالمحافظة.


وأضاف الدكتور إكرامي الأباصيرى مدير محمية سالوجا وغزال والقائم بأعمال إدارة محميات المنطقة الجنوبية في المحاضرة التي ألقاها حول التعريف بالتنوع البيولوجي وأهميته للحفاظ على التوازن البيئي ودور المحميات الطبيعية فى تحقيق هذا التوازن وكذا التعريف بمحميات المنطقة الجنوبية والتركيز على محميات أسوان وكيفية الاستخدام المستدام لتلك المحميات لتعزيز السياحة البيئية.

كما تم تنظيم زيارة ميدانية لمحمية جزر الشلال الأول ( سالوجا وغزال ).

جدير بالذكر أن هذه المعسكرات صديقة البيئة استهدفت تدريب 2000 طالب وطالبة من مختلف محافظات الجمهورية.