"التضامن" تكشف إحصائية خطيرة عن الأطفال المشردين

توك شو

بوابة الفجر
Advertisements

قال أشرف سعد، مدير إدارة المتابعة والتقييم في برنامج "أطفال بلا مأوى" التابع لوزارة التضامن، إن البرنامج بدأ بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، في عام 2014، وتحركت الوزارة لعمل مسح شامل للأطفال الذين هم بلا مأوى في الجمهورية.

وأضاف "سعد"، في لقاء مع برنامج "مصر النهاردة"، المذاع على القناة الأولى بالتلفزيون المصري، وتقدمه ريهام الديب، وأحمد سمير، أنهم وجدوا 16019 طفلا على مستوى الجمهورية دون مأوى، ويتجمعون في 2558 نقطة تجمع على مستوى الجمهورية، ويتركزون في 10 محافظات، هي، "القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والمنوفية والشرقية والسويس، والإسكندرية، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط"، وأكثر محافظة يوجد بها تجمع لأطفال بلا مأوى هي القاهرة.

من جانبه، قال الدكتور أيمن عبدالعزيز، نائب رئيس فريق التدخل السريع بوزارة التضامن، إن الفريق بدأ عمله بعد واقعة شهيرة بضرب الأطفال داخل دار أيتام، وقررت الوزيرة تقييم دور الأيتام، موضحا أنه في البداية يكون هناك خوف من المشردين في الشارع للتعامل مع الفريق، ولكن الفريق حقق العديد من النجاحات في التعامل مع هذه الحالات.

وكشف "عبدالعزيز" أن هناك 3 فئات في الشارع، إما من يتسولون، وهؤلاء لا يقتنعون بترك الشارع، والفئة الثانية الذين لديهم خلل عقلي، سواء بسيط أو عنيف، والنوع الثالث هو الذي ليس له أقرباء يعيش معهم، ومضطر أن يعيش في الشارع، وهذه الفئة توفر لها الدولة دور رعاية.

وأطلقت وزارة التضامن حملة لإنقاذ المشردين من موجات البرد، حيث جاءت الحملة بتوجيه الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن، ويشارك فيها فريق عملي برنامجي "التدخل السريع"، و"أطفال بلا مأوى"، التابعين لوزارة التضامن، وتعمل من خلال ١٧ وحدة متنقلة تضم الأدوات المناسبة لإجراء التدخلات اللازمة فضلا عن توفير وجبات ساخنه للحالات التي سيتم التعامل معها، وتقوم بتوفير اماكن أمنه ومناسبة في دور الرعاية التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي فضلا عن توفير وجبات ساخنة لمن يرفض الاستجابة والانتقال لدور الرعاية الاجتماعية.
قالت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن، إن الحملة تأتي نظرا للظروف الجوية والموجه الباردة التي تشهدها مصر حاليا،وأن الفرق ستعمل في القاهرة والجيزة على أن تعمل الفرق المحلية في عدة محافظات على مدار الساعة لإنقاذهم.

وناشدت وزارة التضامن المواطنين، الإبلاغ عن تواجد أطفال بلا مأوى أو مسنين أو فتيات بلا مأوى، وأعلنت أنه يمكن الإبلاغ من خلال الاتصال الخط الساخن للوزارة (16439) و(16528) أو من خلال الشكاوى المباشرة من المواطنين علي تليفون الخاص بالفريق (01095368111) أو من خلال الصفحة الرسمية لوزارة التضامن الاجتماعي www.facebook.comMoSS.Egypt.