"المركزي" يطرح أذون خزانة بقيمة 17 مليار جنيه الأحد المقبل

الاقتصاد

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
Advertisements

يطرح البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية الأحد المقبل، أذون خزانة بقيمة 17 مليار جنيه.

وبحسب الموقع الإلكتروني للبنك المركزي، تبلغ قيمة الطرح الأول نحو 8.5 مليار جنيه، لأجل 91 يومًا، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني نحو 8.5 مليار جنيه لأجل 266 يومًا.

وفي تصريحات مسبقة، توقع طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، أن تحصل مصر على الدفعة الجديدة من قرض صندوق النقد بنهاية الشهر الجاري أو بداية شهر فبراير على أقصى تقدير.

وقال في تصريحات لوكالة بلومبرج الأمريكية: "اتفقنا على كل شيء، اتفقنا مع البعثة على أداء مصر خلال تلك المرحلة وهناك اتفاق على التزامنا بالبرنامج".

ويظهر جدول اجتماعات المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي حتى 28 يناير الجاري عدم وجود مصر، ضمن الدول المقرر مناقشة إجراء المراجعة الاقتصادية لها، وهو الأمر الذي تنتظره مصر من أجل الموافقة على صرف الشريحة الخامسة من قرض الصندوق.

ولا يعني عدم إدارج مصر حتى الآن في جدول اجتماعات الصندوق إنه لا يمكن إدراجها في أي وقت.

كان من المقرر أن يناقش صندوق النقد المراجعة الرابعة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي والموافقة على صرف الشريحة الخامسة وقبل الأخيرة من قرض الصندوق بقيمة 2 مليار دولار، قبل نهاية العام الماضي.


يذكر أن البنك المركزي قرر فى 3 نوفمبر 2016 ، تحرير سعر صرف الجنيه وتركه لحركة العرض والطلب، وإعطاء مرونة للبنوك العاملة في السوق لتسعير شراء وبيع النقد الأجنبي بهدف استعادة تداوله داخل القنوات الشرعية، وإنهاء السوق الموازية للنقد الأجنبي.